الشيوخ الأمريكي يسعى للحيلولة دون تسلم تركيا مقاتلات إف - 35

تاريخ النشر: 22.06.2018 | 11:06 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أقرت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي أمس مشروع قانون للإنفاق يتضمن بنداً يحول دون تسليم تركيا مقاتلات إف – 35 ما لم تلغ خطة شراء أنظمة صواريخ إس 400 الروسية بحسب وكالة رويترز.

ويعد مشروع القرار هو أحدث مساعي أعضاء الكونغرس الأمريكي للضغط على تركيا للتراجع عن خطتها بشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية التي لا تتماشى مع أنظمة حلف شمال الأطلسي، وذلك بسبب الخشية من الوجود العسكري في الشرق الأوسط.

وقال كريس فان هولن وهو سناتور ديمقراطي أيد مشروع القانون "شراء تركيا للنظامين سيسمح للروس بتقييم قدرات إف-35 بسهولة أكبر ورصد واستغلال نقاط ضعفها. وهذا غير مقبول".

من جانبه اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي الداعي إلى منع تصدير مقاتلات من طراز إف -35 إلى تركيا، خطأ وخسارة للولايات المتحدة.

وأكد أردوغان أن تركيا ستحصل على تلك المقاتلات من مكان آخر في حال لم تحصل عليها من الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه في حال عدم تحقق ذلك، فإن بلاده ستنتج مقاتلاتها بنفسها.

وقال أردوغان: "يمكننا إيجاد البدائل لذلك، ولكن محاولة الولايات المتحدة ارتكاب مثل هذا الخطأ ضد تركيا شريكتها الاستراتيجية في حلف شمال الأطلسي (ناتو) يعود عليها بالخسارة".

كما أفاد الرئيس التركي بأن تركيا دفعت 800 مليون دولار ثمناً لهذه المقاتلات، وأن الاخلاق والقانون الدولي يحكمان العملية.

واستلمت تركيا أمس أول طائرة في مراسم احتفالية بمدينة "فوت وورث" بولاية تكساس الأمريكية رغم قرار الكونغرس، حيث تعتزم شراء 100 مقاتلة من هذا الطراز ضمن برنامج التصنيع الذي تُشارك فيه 8 دول أخرى.

يذكر أن مشروع القرار بحاجة لموافقة مجلسي النواب والشيوخ بالكامل، كما يتعين أن يوقع عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.