icon
التغطية الحية

الشمال السوري يستعد لإحياء ذكرى الثورة والأنظار تترقب مظاهرات إدلب

2024.03.15 | 09:05 دمشق

إدلب
الشمال السوري يستعد لإحياء ذكرى الثورة
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

يحيي السوريون في مناطق الشمال السوري والمهجّرون في مختلف دول اللجوء، اليوم الجمعة، الذكرى الثالثة عشرة للثورة السورية عبر مظاهرات ووقفات احتفالية دعا إليها سياسيون وأكاديميون وناشطون سوريون، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والمنظمات السورية المعارِضة في تلك المناطق.

وتحت شعار "ثورة لكل السوريين"، أطلق منظّمو فعاليات إحياء الثورة في شمال غربي سوريا، دعوة للتجمّع بعد صلاة الجمعة، في دوار السبع بحرات وسط مدينة إدلب "من أجل شهداء الثورة السورية، ومن أجل المعتقلين والمهجرين والنازحين، ومن أجل حرية وكرامة الشعب السوري على امتداد الجغرافية السورية"، وفق ما ورد في نص الدعوة.

ل7عن78هن

ويستعد المشاركون لتجديد المطالبات بإسقاط نظام الأسد وتنفيذ بنود قرار مجلس الأمن رقم 2254 والإفراج عن المعتقلين والمغيّبين قسراً، وغيرها من المطالب الشعبية.

إلى جانب "الأسد".. مطالبات بإسقاط "الجولاني"

بالإضافة إلى ما سبق، يُنتظر أن تُطلق احتجاجات شعبية واسعة مناوئة لـ "هيئة تحرير الشام" وزعيمها "الجولاني"، والتي انطلق جزء منها منذ ليلة الخميس-الجمعة في كل من مدينة إدلب وبعض مخيمات النازحين شمالي المحافظة، بالإضافة إلى منطقتي دارة عزة وسمعان بريف حلب الغربي.

ودخلت الاحتجاجات ضد "الهيئة والجولاني" أسبوعها الثالث، بعد أن دفع الأخير بأنصاره إلى الخروج في مسيرات استعراضية مضادة، تشبه في تفاصيلها المسيرات الموالية التي كان يدفع بها نظام الأسد رداً على احتجاجات السوريين بعد اندلاع الثورة في ربيع 2011.     

ولا يُستبعد أن تشارك الجماعات الموالية لـ "تحرير الشام" وزعيمها في مسيراتٍ اليوم، في محاولة للالتفاف على مطالبات المحتجين أو لإخمادها، بحسب ما تُرجّح بعض المصادر المحلية.  

54بفرل
تزيينات في إحدى ساحات الاحتفال بإدلب (ليل الخميس-الجمعة)