icon
التغطية الحية

"الشعب الجمهوري" يحيل رئيس بلدية بولو التركية إلى مجلس تأديبي

2021.09.07 | 12:08 دمشق

85f868admansetc.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، أمس الإثنين، إحالة رئيس بلدية بولو التركية، تانجو أوزجان، إلى ما سمّاه "مجلس التأديب الأعلى".

يأتي ذلك على خلفية تصريح وُصف "بغير اللائق" أدلى به بحق امرأة محجبة، وتصريحات "عنصرية" بحق اللاجئين السوريين والأفغان، إضافة إلى اتخاذه قراراً يقضي بمضاعفة فواتير المياه للأجانب ضمن حدود بلديته بمقدار عشرة أضعاف.

وقال الناطق باسم حزب "الشعب"، فائق أوزتراك، إنه "فيما يتعلق بالكلمات الرجعية لرئيس بلدية بولو، فإن هذه التصريحات غير مقبولة".

من جانبه علّق "أوزجان" على مناقشة وضعه خلال اجتماع الحزب: "حظاً سعيداً. أنا جندي من الأمة التركية. لقد أعدمني الموالون للصحافة (..) بسبب ما قلته عن طالبي اللجوء. لست نادما على كلامي عن طالبي اللجوء".

وأضاف: "أنا جندي من حزب الشعب الجمهوري التابع لأتاتورك"، معتبراً أن "التقدير بيد مسؤولي الحزب".

وسبق أن فتح مكتب المدعي العام في ولاية بولو تحقيقاً بحق "أوزجان" بخصوص تصريحاته بحق اللاجئين السوريين والأجانب في المدينة.

وكان "أوزجان" الذي انتُخب رئيساً للبلدية عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، عام 2019، أثار غضب منظمات حقوق الإنسان عندما قرّر قطع المساعدات الإنسانية عن اللاجئين، ولاحقاً زاد تسعيرة المياه للأجانب بمقدار عشرة أضعاف.

يشار إلى أنّ اللاجئين السوريين يبرزون في خطابات أحزاب المعارضة التركية، حيث تتوعد تلك الأحزاب بعدة إجراءات ضد اللاجئين، كما تحاول دائماً استخدام ورقة اللجوء في جميع الانتخابات بهدف حصد الأصوات لصالحها.

ويُعد حزب "الشعب الجمهوري" أبرز جهة في تركيا تحشد ضد اللاجئين السوريين، وسبق أن توعد الحزب مراراً بإعادة السوريين في حال الفوز بالانتخابات.