icon
التغطية الحية

الشرطة العسكرية بريف حلب تخصص رقماً للشكاوى المتعلقة بنقاط التفتيش

2024.03.10 | 18:13 دمشق

الشرطة العسكرية بريف حلب تخصص رقماً للشكاوى المتعلقة بنقاط التفتيش
حاجز لقوات الشرطة العسكرية - (تليغرام)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

خصصت الشرطة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، رقماً لتقدم الشكاوى الخاصة بسوء المعاملة على الحواجز ونقاط التفتيش في ريف حلب الشمالي والشرقي.

وذكرت وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة، أن مديرية الشرطة العسكرية أطلقت خط شكاوى عبر تطبيق "الواتساب" لمنع تعرض المواطنين لأي سوء معاملة أو طلبات غير قانونية أو سلوك فظ على الحواجز، ولتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين.

وطلبت الوزارة الإبلاغ كتابياً عن المشاكل التي تواجه أي شخص عند نقاط التفتيش المنتشرة على الطرق عبر خط الشكاوى الخاص بتطبيق "الواتساب" على الرقم +905010859097.

وبحسب الوزارة، عند استلام الشكوى، سيتم إجراء تحقيق وإبلاغ المشتكي بالرد النهائي على الشكوى.

مضايقات على حواجز التفتيش

وسبق أن سُلجت عدة حوادث ومضايقات للسكان، على الحواجز ونقاط التفتيش في مناطق نفوذ الجيش الوطني السوري، شملت طلب المال وتفتيش الهواتف المحمولة.

وقبل أيام أعلنت "الشرطة العسكرية"، عن فتح تحقيق، بخصوص ما أشيع عن قرار يخص تفتيش النساء والكشف عن وجوههن على الحواجز في منطقة عفرين وريفها شمالي حلب، بعد أن انتشرت صوتيات على المجموعات المحلية في عفرين لضابط يعمل ضمن الشرطة، يشير إلى أن تفتيش النساء أو الكشف عن وجوه "المنقبات" منهن، سيتم من قبل نساء عاملات في الشرطة، ويقتصر ذلك على السيارات المشبوهة فقط.

وبعد أن أثار القرار انتقادات محلية، أصدرت إدارة الشرطة العسكرية بياناً، قالت فيه: "إن المقاطع الصوتية والكتابات التي تم نشرها من قبل رئيس فرع الحواجز بخصوص الخمار (غطاء الوجه) هو تصرف فردي ومخالف لتعليمات إدارة الشرطة العسكرية ومخالف لتعاليم ديننا الحنيف والأخلاق التي نلتزم بالتعامل بها مع شعبنا العظيم الذي وقف في وجه الظلم والطغيان منذ انطلاقة الثورة السورية العظيمة".

الحواجز في الشمال السوري

وتنتشر عشرات الحواجز في منطقة شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية، سواء ضمن محافظة إدلب بإدارة هيئة تحرير الشام، أو ضمن ريف حلب الشمالي والشرقي بإدارة الجيش الوطني والشرطة.

ومن أبرز الحواجز الموجودة في المنطقة، حاجزي الغزاوية ودير بلوط الخاضعين لسيطرة هيئة تحرير الشام، إضافة لحواجز تقع على مداخل مدن عفرين واعزاز ومارع وجرابلس وغيرها، بإدارة الشرطة العسكرية والمدنية.