icon
التغطية الحية

الشرطة الإسبانية تعتقل 3 أشخاص بتهمة إلقاء مهاجرين في البحر

2024.03.21 | 07:18 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 08:10 دمشق

الشرطة الإسبانية
لقي 6618 شخصاً مصرعهم خلال محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عبر رحلات بحرية خلال عام 2023 - الشرطة الإسبانية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الأشخاص الثلاثة متهمون بإجبار المهاجرين على القفز بالبحر تحت تهديد السكاكين.
  • تشتبه الشرطة بانتمائهم لمنظمة إجرامية، وتتهم بالتهريب وارتكاب جرائم ضد حقوق الإنسان.
  • بيانات السلطات الإسبانية تشير إلى زيادة كبيرة في عدد المهاجرين القادمين بالزوارق إلى إسبانيا في العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.
  • 6618 شخصاً توفوا خلال محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عبر رحلات بحرية خلال عام 2023.

اعتقلت الشرطة الإسبانية ثلاثة أشخاص على خلفية مقتل 5 مهاجرين أجبروا عمداً على النزول من زورق سريع في مياه المحيط الأطلسي، قبالة مدينة قادش جنوبي البلاد، خلال رحلة هجرة غير شرعية من المغرب إلى إسبانيا.

واحتجزت الشرطة الإسبانية الأشخاص الثلاثة، وبينهم امرأة، في منطقة الخثيراس جنوب شرقي قادش، بتهمة إجبار مهاجرين على القفز إلى البحر تحت تهديد سكين، في ظل وجود تيارات مائية قوية، رغم علمهم أن العديد من المهاجرين لا يستطيعون السباحة.

كما تشتبه الشرطة في انتماء الأشخاص الثلاثة لمنظمة إجرامية، وتتهم بارتكاب جرائم ضد حقوق الرعاية الأجانب وإصابتهم، فضلاً عن تهريب البشر، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل، في تشرين الثاني الماضي، زورقاً سريعاً قابلاً للنفخ يحوم وسط أمواج مد شديدة قبالة الشاطئ، وكان الموجودون على متنه يدفعون الآخرين من سطح القارب.

وقالت الشرطة، التي نفذت الاعتقالات بعد العثور على القارب، إنه كان ما لا يقل عن 37 مهاجراً، دفع كل منهم ما بين 3 آلاف و12 ألف يورو مقابل الرحلة بين مدينة القنيطرة المغربية وقادش الإسبانية.

وتظهر بيانات السلطات الإسبانية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا بالقوارب خلال الشهرين الأولين من هذا العام زاد بمقدار 4 أضعاف، حيث وصل إلى نحو 13.485 شخصاً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووثقت منظمة "ووكينغ بوردرز" الحقوقية مقتل 6618 شخصاً، فقدوا حياتهم خلال رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر، في أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا خلال العام 2023.