icon
التغطية الحية

الشبكة السورية لحقوق الإنسان توقع اتفاقية مشاركة بيانات مع العفو الدولية

2022.07.26 | 16:09 دمشق

الشبكة السورية لحقوق الإنسان توقع اتفاقية مشاركة بيانات مع العفو الدولية
تتيح الاتفاقية لجميع باحثي منظمة العفو الدولية طلب الحصول على بيانات تفصيلية - (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أخيراً مذكرة تفاهم مع منظمة العفو الدولية، تنصُّ على بناء آلية تنسيق وتعاون؛ من أجل مشاركة معلومات وبيانات وثَّقتها الشبكة ضمن قاعدة بياناتها.

وتتيح هذه الاتفاقية لجميع باحثي منظمة العفو الدولية طلب الحصول على بيانات تفصيلية موثقة بشكل يومي تراكمي، مما يعطي تصوراً أوضح عن السياق وعن ديناميات الأحداث وتطورها، وكذلك عن الحجم الذي وصلت إليه بعض الانتهاكات، وفقاً للشبكة السورية.

وتؤكد الشبكة السورية أنها تهدف من خلال هذه الاتفاقية إلى توظيف البيانات التي لديها في خدمة التقارير الحقوقية الدولية، مما يعطيها مساحة انتشار ومناصرة ووصولية إلى صناع القرار بشكل أكبر، ويسهم في نقل معاناة الضحايا، وفضح مرتكبي الانتهاكات على نطاق أكثر شمولية.

ما هي منظمة العفو الدولية؟

منظمة العفو الدولية، منظمة دولية غير حكومية، تأسست في عام 1961، وتركز على حقوق الإنسان. وتقول المنظمة إنَّ لديها أكثر من عشرة ملايين عضو وداعم حول العالم.

وتتمثل المهمة المعلنة للمنظمة في الحملة من أجل "عالم يتمتع فيه كل شخص بجميع حقوق الإنسان المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من الصكوك الدولية لحقوق الإنسان".

الشبكة السورية لحقوق الإنسان

الشبكة السورية لحقوق الإنسان (SNHR)، منظمة حقوقية، مستقلة، ترصد وتوثق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، وتحشد الطاقات والجهود في إطار الحدِّ منها، والمساهمة في حفظ حقوق الضحايا، وفضح مرتكبي الانتهاكات تمهيداً لمحاسبتهم، وتوعية المجتمع السوري بحقوقه المدنية والسياسية، وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان.

وتأسَّست الشبكة السورية لحقوق الإنسان في حزيران 2011، نتيجة للازدياد الممنهج في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا؛ بمبادرة من فضل عبد الغني الذي يشغل حالياً منصب المدير التنفيذي.

وتعمل الشبكة السورية على رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بشكل مستمر منذ عام 2011، وأنشأت قواعد بيانات لأرشفة حوادث الانتهاكات وتصنيفها، وتطورها بشكل مستمر، يُراعي مستجدات الأحداث وسياقها في سوريا.