icon
التغطية الحية

الشاورما لم تعد رخيصة.. ارتفاع أسعار اللحوم 70% في تركيا وألمانيا

2024.03.19 | 12:23 دمشق

54236
أسعار لحوم الشاورما مقارنة بالعام الماضي زادت نحو 70 بالمئة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أثارت الزيادة في كلفة الشاورما /الدونر التركي، الذي وصل إلى 10.90 دولار للقطعة في ألمانيا وما يعادل 15.5 دولار في تركيا، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تحدث المستخدمون عن ارتفاع تكاليف المعيشة وأسعار المواد الغذائية.

وفي ألمانيا على وجه الخصوص، عادت الزيادة في أسعار اللحوم إلى جدول الأعمال مرة أخرى حيث ارتفع سعر دونر كباب إلى 10 يورو في البلاد، وفقاً لما ذكره موقع "حرييت ديلي نيوز" التركي.

وقال المستشار أولاف شولتز، الذي شارك في النقاش حول أسعار دونر كباب في ألمانيا، "نحن نعيش في اقتصاد السوق الحر. لذلك، لن يكون هناك سقف لسعر دونر كباب في ألمانيا.. لكن التضخم يتناقص بالفعل في ألمانيا".

ونقل "حرييت ديلي نيوز" التركي عن طهاة دونر كباب في إسطنبول إن عليهم أن يعكسوا الزيادات في الأسعار في قوائم طعامهم، بدءًا من العمال الذين يوظفونهم وحتى الزيت الذي يستخدمونه.

من ناحية أخرى، نقل الموقع عن اتحاد الجزارين في تركيا عثمان ياردمجي قوله بأن الحكومة إذا قررت دعم تربية الحيوانات، فإن أسعار اللحوم والشاورما ستنخفض.

زيادة 70 بالمئة

قال رئيس اتحاد الجزارين الأتراك، عثمان ياردمجي، إن الزيادة في أسعار لحوم الشاورما مقارنة بالعام الماضي زادت نحو 70 بالمئة، وإن الأسعار لا يمكن أن تنخفض إلا إذا دعمت الدولة تربية الماشية.

وأضاف: "في الوقت الحالي، تبلغ كلفة لحم دونر كباب 550 ليرة.. إذا اشتريت هذا اللحم وحولته إلى دونر كباب، فهناك هدر وخسارة بنسبة 20 بالمئة. وأيضًا بالنسبة للدجاج، فإن الأسعار التي كانت 30 ليرة العام الماضي أصبحت الآن 100 ليرة".

وقال موظف يعمل في أحد المطاعم: "على الدولة أن تعالج سياسة الأسعار.. هناك ارتفاع خطير في الأسعار ليس فقط في المواد الغذائية ولكن أيضا في المواد البلاستيكية والتغليف والملابس".