icon
التغطية الحية

السيناتور ليندسي غراهام: لم تقتل غاراتنا في سوريا والعراق سوى الحمقى

2024.02.05 | 19:28 دمشق

السيناتور ليندسي غراهام
السيناتور ليندسي غراهام
Business Insider - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

انتقد السيناتور الأميركي ليندسي غراهام يوم الأحد التوقيت الذي اختارته إدارة بايدن لتنفيذ ضربات انتقامية رداً على هجوم المسيرة الذي نفذ في كانون الثاني الماضي والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن.

الخوف من ترامب

إذ خلال مقابلة أجريت ضمن برنامج فوكس نيوز صنداي، ذكر السيناتور الجمهوري بأن الولايات المتحدة منحت النظام السوري والعراق مهلة مدتها أسبوع واحد، لأن فكرة ضرب مئات الأهداف لا تهم على حد تعبيره، وقال: "إن الإيراني الوحيد الذي قتلناه في سوريا أو العراق هو شخص أحمق لدرجة أنه لم يستوعب أن عليه أن يبتعد، ولو كان الهدف ردع إيران، فإننا فشلنا في ذلك فشلاً ذريعاً، وإن كان الهدف حماية القوات الأميركية، فإننا لم نحققه مطلقاً".

 

هذا وقد نقلت وكالة رويترز بأن نحو 40 شخصاً قتلوا في الغارات الجوية الأميركية.

وخلال المقابلة نفسها، ذكر غراهام بأن إيران لم تكن خائفة من الولايات المتحدة، بما أن الإدارة الحالية تختلف تمام الاختلاف عن سابقتها، وأضاف متحدثاً عن إيران: "كانوا يخشون من ترامب".

السقوط الحر للأمن القومي الأميركي

كما تحدث السيناتور عن الانسحاب الأميركي من أفغانستان في عام 2021، والغزو الروسي لأوكرانيا، وحرب إسرائيل على حماس، وذلك ليثبت بأن الأمن القومي الأميركي أضحى في حالة سقوط حر على حد تعبيره.

وخلال الأسبوع الماضي، انتقد عدد كبير من الجمهوريين بايدن بسبب الرد الأميركي على أول هجوم بمسيرة، إذ قال السيناتور روجر ويكر في تصريح له: "أمضت إدارة بايدن قرابة أسبوع وهي تتصرف بغباء عبر كشف نوايانا لخصومنا ومنحهم الفرصة ليغيروا مواقعهم وليختبئوا". أما رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، فقد انتقد هو الآخر رد الإدارة الأميركية بقوله: "إن مأساة مقتل الجنود الأميركيين الثلاثة في الأردن والتي اقترفتها ميليشيات مدعومة إيرانياً، تتطلب رداً قوياً وواضحاً، ولكن للأسف، انتظرت الإدارة أسبوعاً كاملاً وأخبرت العالم كله بما فيه إيران عن طبيعة الرد ونوعه".

 

في حين أعلن الرئيس بايدن في تصريح له بعد الغارات بأن الرد العسكري للولايات المتحدة سيستمر في المكان والزمان الذي تحدده إدارته، وقال: "لا تسعى الولايات المتحدة لأي نزاع في الشرق الأوسط أو أي مكان آخر في العالم، ولكن فلنجعل من قد يسعون لإلحاق الأذى بنا يعرفون بأننا سنرد في حال تعرض أميركي واحد للأذى".

يذكر أن مصرع الجنود الأميركيين الثلاثة خلال الشهر الماضي يمثل أول حالة تسفر عن مقتل جنود أميركيين فيما يتصل بالنزاع الدائر بين إسرائيل وحماس في غزة، والذي بدأ في تشرين الأول الماضي.

 

المصدر: Business Insider