icon
التغطية الحية

السيناتور فرينش هيل: لن نسمح بأي شكل من التطبيع مع النظام السوري

2023.03.09 | 04:48 دمشق

فرينش هيل
أكد السيناتور هيل أن أي شكل من أشكال التطبيع مع النظام السوري خطأ كارثي ولن يحظى بأي دعم من النواب الأميركي - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شدد عضو الكونغرس الأميركي، السيناتور الجمهوري فرينش هيل، على أن مجلس النواب لن يدعم أي تطبيع مع النظام السوري، مؤكداً أنه "علينا أن نقاوم نظام الأسد باستمرار".

وفي كلمة له في متحف "ذكرى الهولوكوست" في الولايات المتحدة، قال السيناتور هيل إنه "تحت أي ظرف من الظروف، يجب ألا تغمز الولايات المتحدة، أو تومئ برأسها، أو حتى تعقد اجتماعاً عن بعد، مع حكومة أخرى تسعى لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا".

واعتبر السيناتور هيل أن أي شكل من أشكال تطبيع العلاقات مع النظام السوري "خطأ كارثي، ولن يحظى بأي دعم من مجلس النواب الأميركي".

وأوضح أن "الكونغرس الأميركي، بحزبيه (الجمهوري والديمقراطي)، يقف إلى جانب الشعب السوري الذي يريد عودة وطنه، وإلى الجمال الذي كانت عليه سوريا في يوم من الأيام، وليس إلى الفوضى التي أصبحت عليها خلال العقد الماضي".

كما شارك نائب مساعد وزير الخارجية والمبعوث الأميركي إلى سوريا، إيثان غولدريتش، في الفعالية، وسلط الضوء على الانتهاكات المستمرة في سوريا، وأشاد بالعاملين في المجال الإنساني، والمدافعين عن حقوق الإنسان ووصفهم بأنهم "شجعان".

وأشار الدبلوماسي الأميركي إلى أن "الإجراءات التي اتخذت لدعم الشعب السوري ليست أقل من استثنائية".

من هو السيناتور فرينش هيل، وما مواقفه من سوريا؟

يشار إلى أن السيناتور فرينش هيل، وهو الرئيس المشترك لمجموعة "أصدقاء سوريا الحرة والمستقرة والديمقراطية"، قاد التشريعات التي تدعم السوريين وتدين نظام الأسد، كان آخرها مشروع قانون، وافق عليه مجلس النواب الأميركي نهاية شباط الماضي، بشأن الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، ينص على دعم الاستجابة الإنسانية ، ويدين النظام السوري ويدعو إلى زيادة الرقابة على وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

كما يدين مشروع القانون "الجهود التي يبذلها النظام السوري لاستغلال الكارثة بسخرية، للتهرب من الضغط والمساءلة الدوليين، بما في ذلك منع الأمم المتحدة من تقديم المساعدة عبر المعابر الحدودية المتعددة بين سوريا وتركيا".

وسبق أن أسهم السيناتور هيل في تقديم تشريع في الكونغرس، كجزء من قانون تفويض الدفاع المدني، يطالب الحكومة الفيدرالية بوضع خطة لتعطيل وتفكيك إنتاج النظام السوري وتهريبه لمخدرات الكبتاغون.

بالإضافة إلى ذلك، ينتقد السيناتور هيل جهود تأهيل النظام السوري والتطبيع معه، ومؤخراً انتقد زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكري إلى دمشق، وطالب بعدم السماح لرئيس النظام، بشار الأسد، الذي وصفه بـ"القاتل المتوحش" باستغلال كارثة الزلزال لكسر عزلته.