icon
التغطية الحية

السويد تعتقل للمرة الأولى امرأتين يشتبه بارتكابهما جرائم حرب بسوريا

2021.09.07 | 19:10 دمشق

thumbs_b_c_85c42407cad2d8acea4226b6e2ec0d56.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات السويدية اليوم الثلاثاء، اعتقال امرأتين يشتبه في ارتكابهما جرائم حرب في سوريا، عند وصولهما إلى مطار ستوكهولم.

وبحسب وكالة "أسوشيتيد برس" فقد أكد بيان مكتب المدعي العام السويدي أن هذا النوع من الاعتقالات هو الأول من نوعه.

ووصلت 3 سيدات من المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة" في سوريا إلى مطار ستوكهولم أمس الإثنين، وتم اعتقال سيدتين في حين أطلق سراح الثالثة، بعد استجوابها.

من جهتهما، قال المدعيان حنا ليموين وكارولينا ويزلاندر، المسؤولان عن القضيتين، لوكالة الأنباء السويدية (TT) إن السيدتين المقبوض عليهما "سيتم استجوابهما قبل أن يقرر الادعاء توجيه تهم رسمية إليهما".

وقالت الإذاعة السويدية (SVT) إن إحدى المرأتين مشتبه في ارتكابها جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

وأشارت إلى أن السيدات الثلاث تم اتخاذ قرار بترحيلهن إلى السويد في يونيو/ حزيران الماضي باعتبار أنهن "كن جزءاً من تنظيم الدولة وتحملن الجنسية السويدية".

والإثنين، قالت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندي، لوكالة (TT)، إنه على عكس دول أخرى "لم تطلب السويد استعادة مواطنيها الذين كانوا جزءا من تنظيم "الدولة"، وعندما يتم طردهم فسيتعين علينا تسلّمهم".

يذكر أن ممثلي الادّعاء في السويد كانوا قد كشفوا أمس أن "الجهادي السويدي" أسامة كريم الذي سيحاكم الأربعاء بشأن تورطه في هجمات باريس عام 2015، يواجه كذلك تحقيقاً في بلاده بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في سوريا.

وتعرّف المحققون البلجيكيون على أسامة كريم المتورط في هجمات 22 من مارس 2016 في بروكسل، بوصفه أحد منفذي إعدام الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، الذي قتل على يد "تنظيم الدولة" في مطلع عام 2015 في سوريا.