icon
التغطية الحية

السويد تضع شروطاً جديدة أمام المهاجرين واللاجئين للحصول على المساعدات

2023.10.24 | 07:45 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 12:39 دمشق

السويد تضع شروطاً جديدة أمام المهاجرين واللاجئين للحصول على المساعدات
اللاجئون في السويد
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة السويدية أنها تخطط لخفض المزايا الاجتماعية للاجئين غير الأوروبيين على أمل ثني اللاجئين عن القدوم إلى السويد.

من المقرر أن تقوم الحكومة الائتلافية في السويد بإدخال إصلاحات تتطلب من اللاجئين من دول خارج الاتحاد الأوروبي تعلم اللغة السويدية والتنافس على الوظائف في سوق العمل الذي يتطلب مهارات عالية في البلاد، بحسب وكالة "أ ف ب".

سياسة الهجرة بالسويد منقسمة

وبينما لا تزال تفاصيل التغييرات قيد الإعداد، زعم قادة الائتلاف المكون من ثلاثة أحزاب وحزب الديمقراطيين السويديين اليميني المتطرف أن السويد لديها "مشكلات كبيرة" مع الأشخاص المولودين في الخارج والذين يعانون من البطالة.

وفي مقال رأي نشرته صحيفة Dagens Nyheter يوم الجمعة الماضي، قالت إنه خلال العقد الماضي، هاجر أكثر من 770 ألف شخص إلى السويد من دول خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وتابعوا: "إلى جانب سياسة الاندماج التي لم تفرض أي مطالب تقريباً (على اللاجئين) ولم تقدم أي حافز للاندماج في المجتمع، جعلت سياسة الهجرة السويد منقسمة".

في مقال الرأي نفسه أشير إلى "الفصل والإقصاء الاجتماعي والبطالة والنتائج المدرسية السيئة والافتقار إلى القيم السويدية المشتركة". 

ولم تتضمن المقالة بيانات رسمية لدعم ادعاءاتها، ولم تقدم معلومات عن عدد المواطنين السويديين الذين يعيشون على الإعانات، بحسب الوكالة.

ويبدو أن الحكومة السويدية بصدد إقرار، أن مدفوعات الرعاية الاجتماعية الحكومية لن يحصل عليها اللاجئ الأجنبي من خارج الاتحاد من دون أن يقيم في السويد لمدة عام واحد على الأقل.

تحول نموذجي في سياسة الهجرة

وصلت حكومة الأقلية التي يتزعمها رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، والتي تنتمي إلى يمين الوسط، إلى السلطة قبل ما يزيد قليلاً على عام بدعم من الديمقراطيين السويديين الشعبويين المناهضين للهجرة، بقيادة جيمي أكيسون. 

ومنذ أيلول الماضي، أدخلت عدداً من الإصلاحات التي تهدف إلى تقليل عدد اللاجئين القادمين بشكل غير قانوني إلى السويد وطرد طالبي اللجوء المرفوضين.

وتشمل التغييرات مقترحات لتشديد شروط المواطنة، واستخدام تحليل الحمض النووي لتحديد هوية الأفراد اللاجئين، والحد من منح تصاريح الإقامة على أساس أسباب إنسانية، وفرض شروط أكثر صرامة على تأشيرات لم شمل الأسرة، وإزالة إمكانية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل بعد رفض طلب اللجوء.

وتواصل أجندة الحكومة، التي تتوافق الآن بقوة مع موقف حزب SD (ديمقراطيو السويد)، التحول بالنسبة للسويد، التي كانت تعتبر ذات يوم دولة رفاهية سخية وعادلة والتي استقبلت عدداً أكبر من طالبي اللجوء مقارنة بعدد السكان مقارنة بأي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي خلال الفترة 2015-2016.

وبعد أن استقبلت السويد رقماً قياسياً بلغ 160 ألف طالب لجوء، وافق البرلمان في حزيران 2016 على تشريع لتشديد لوائح اللجوء ولم شمل الأسرة.

ويختلف الوضع اليوم بشكل ملحوظ عما كان عليه قبل ثماني سنوات. وبينما كانت هناك زيادة كبيرة في عدد طلبات اللجوء في الدول الأوروبية الأخرى، أشار مقال الرأي يوم الجمعة إلى أن الطلبات المقدمة إلى السويد انخفضت بنسبة 26٪ عن العام الماضي.

تحميل اللاجئين المسؤولية

ويتزامن التغيير في السويد مع صعود حزب SD في عام 2018، والذي سلط الضوء منذ فترة طويلة على ما يقول إنه صلة بين جرائم العنف والهجرة.

 ويعيش العديد من المهاجرين غير الأوروبيين في السويد في أحياء فقيرة خارج المدن الكبرى، حيث ترتفع معدلات البطالة والجريمة، وحيث يتحدث القليل منهم اللغة السويدية.

وبالإضافة إلى إلقاء اللوم على المهاجرين المسلمين على وجه الخصوص في الجرائم المتعلقة بالإرهاب، وصف حزب SD المهاجرين واللاجئين بالمغتصبين والقتلة والمتاجرين بالبشر ومهربي المخدرات ومجرمي الرعاية الاجتماعية، كما تقول أنيتا هيبر، خبيرة علم الجريمة في جامعة استوكهولم.

انهيار متواز لنظام الرعاية

وفي عام 2018، أعرب الحزب عن قلقه من أن نظام الرعاية الاجتماعية "في طريقه إلى الانهيار بالتوازي مع زيادة الهجرة...".

"يمكننا أن نرى كيف يتم منح المهاجرين الوافدين حديثاً الأسبقية في سوق العمل وفي طوابير الإسكان، في نفس الوقت الذي يُمنح فيه اللاجئون إمكانية الوصول إلى نظام الرعاية الاجتماعية الذي يتعرض بالفعل لضغوط من نواحٍ عديدة"، حسبما ذكر حزب SD في البرلمان.

وبدأت المناقشات السياسية في ذلك الوقت أيضاً في تسليط الضوء على فكرة، وهو أيضاً موضوع نوقش كثيراً في ألمانيا، مفادها أن نظام الإعانات العامة السخي يعمل كمغناطيس لجذب المهاجرين. 

ظروف أصعب

ومن بين الإصلاحات التي اقترحتها الحكومة التحرك لوضع حد أقصى للمزايا المقدمة للمهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي حتى لا يتمكنوا من الحصول على بدلات متعددة - مثل إعانات الأطفال والإسكان والبطالة والمرض وإجازة الأبوة.

 وبالإضافة إلى ذلك، سيتعين على المهاجرين الانتظار لفترة أطول في المستقبل قبل التأهل للحصول على المزايا.

وقال وزير الهجرة السويدي السابق والمتحدث الرسمي باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي لشؤون الهجرة، أندرس يغمان، إنه من الصعب معالجة خطط الحكومة قبل معرفة كل التفاصيل. لكن في بيان قدمه لوكالة فرانس برس، أشار إلى أن المؤهلات مطلوبة بالفعل من أجل الحصول على مزايا معينة.

وقال ييجيمان: "من المهم بوضوح أن يكون لدينا تكامل فعال حيث يجد الوافدون الجدد عملاً بسرعة، ويجب أن يكون لدينا أيضاً نظام مزايا يسهم في التكامل الجيد".

ولن تؤثر التغييرات التي تقترحها الحكومة إلا على اللاجئين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية. ويغطي المهاجرون الآخرون الذين يأتون من دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية القواعد الأوروبية المتعلقة بحرية الحركة.