السويد.. تسهيلات للقصّر بغية حصولهم على الإقامة الدائمة

تاريخ النشر: 26.11.2020 | 11:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

اتفق الحزب الحاكم الاشتراكي الديمقراطي في السويد مع حليفه في الحكومة حزب البيئة، على إجراء تسهيلات حكومية من أجل حصول القصر غير المصحوبين بذويهم على الإقامة الدائمة.

وذكر "راديو السويد" أن التسهيلات التي تقدم بها الحزب الحاكم تنص على "إمكانية حصول القصر الموجودين في البلد دون ذويهم، على الإقامة الدائمة في حال حصولهم على عقد عمل لمدة عام بدلاً من عامين".

وتابع أن القصر الموجودين في السويد بحسب القانون الحالي يمكنهم الحصول على الإقامة الدائمة في حال تمكنوا من العثور على عقد عمل لـ "مدة عامين"، هذا القانون واجه انتقادات من الحزب الاشتراكي وحزب البيئة بسبب "صعوبة وجود عمل في ظل الظروف التي تمر بها البلاد بسبب كورونا".

وأضاف أنه في حال تم "تشريع المقترح الحكومي في البرلمان السويدي، فإنه سيدخل حيز التنفيذ بداية من الأسبوع المقبل الموافق الـ 3 من شهر كانون الأول".

اقرأ أيضاً.. ألمانيا تعتقل طالب لجوء سوري للاشتباه بارتكابه جريمة قتل

اقرأ أيضاً.. طلبات اللجوء في ألمانيا تتراجع 16%.. والسوريون في الصدارة

 

وبحسب وكالة الهجرة السويدية، إذا كان عمر اللاجئ 16 سنة أو أكثر فيحتاج إلى الحصول على الإستثناء من لزوم تصريح العمل للتمكن من العمل في السويد. وإن هذا الأمر يسري سواء كان اللاجئ قد حضر الى السويد بصحبة عائلته أو إذا كنت من القصر غير المصحوبين بذويهم.

أما إذا كان دون سن الـ 16 سنة فلا يحتاج للحصول على الإستثناء من لزوم تصريح العمل للتمكن من مزاولة التدريب الصيفي الذي توفره البلديات أو بعض الأعمال الخفيفة أو تنفيذ بعض المهام. ولا يحتاج لموافقة دائرة الهجرة على أمر توظيفه إلا أنه يجب عليك الحصول على موافقة ولي الأمر (أو إذا كان لديه مرشد وصي) على العمل.

وكانت الحكومة الألمانية ألغت طلبات اللجوء الخاصة بآلاف السوريين، في تشرين الأول الفائت، وذلك بعد إعادة فحص طلباتهم وتدقيقها مِن جديد، وذلك لزوال أسباب اللجوء كـ انتهاء الحرب في بلد اللاجئ أو تقديم معلومات أو وثائق مزورة، إضافة إلى تورّط صاحب الطلب بجرائم حرب أو جنائية، أو سجنه في ألمانيا لارتكابه جنحة ثقيلة.

مقالات مقترحة
حصري: شحنة سلاح إيرانية مفقودة في دير الزور تثير جنون إسرائيل
انكماش الاقتصاد الأردني يزيد الضيق على العمال السوريين 
مسؤول الحرس الثوري في دير الزور يصل العراق للقاء ضباط إيرانيين
مطار حلب يستقبل أول طائرة من بيروت بعد تعليق العمل بسبب "كورونا"
8314 إجمالي الإصابات بكورونا شمال شرقي سوريا
صحة النظام: لقاح "كورونا" في نيسان واليونيسيف "لا موعد محدد"