icon
التغطية الحية

السويداء.. 10 عمليات سرقة وتخريب لمحولات كهرباء في 20 يوماً

2023.01.24 | 08:33 دمشق

أزمة الكهرباء في السويداء
أزمة الكهرباء في السويداء
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة السويداء جنوبي سوريا، 10 اعتداءات بالتخريب والسرقة والقص على محولات وخطوط الشبكة الكهربائية خلال العشرين يوماً الماضية، في ظل الأزمة الخانقة التي تعيشها مناطق سيطرة النظام السوري بما يخص الكهرباء والمحروقات.

وقال مدير شركة الكهرباء في السويداء غسان ناصر، اليوم الثلاثاء، إن السبب الرئيسي لتلك الاعتداءات هي ساعات التقنين الطويلة التي تمكن العابثين والسارقين من سرقة الأكبال بعد قطعها للحصول على مادة النحاس  التي بداخلها ما دفع المؤسسة إلى اتخاذ إجراءات سريعة كانت كفيلة بمحاولة تخفيف الضرر قدر الإمكان، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأشار إلى أن أبرز تلك الإجراءات كانت قيام الشركة بوصل التيار الكهربائي خلال خمس الساعات قطع بواقع خمس إلى عشر دقائق ولأكثر من مرة على كافة الخطوط لمحاولة عدم اقتراب العابثين من الكابلات أو المحولات إضافة إلى قيامها بوضع خطوط اتصال ساخنة للتواصل مع الشركة من قبل المجتمع المحلي للإبلاغ عن أي اعتداء قد يحدث في أي حي أو شارع.

وأكد أن تلك الإجراءات كان لها المنعكس الإيجابي في التقليل من عمليات التخريب والسرقة وخاصة تعاون المجتمع الأهلي وتقديمه البلاغات السريعة إضافة إلى مساعدة بعض مواقع التواصل الاجتماعي بالأخبار عن أي اعتداء في حال حدوثه.

ساعات قطع طويلة

وبيّن ناصر أن السبب في تعرض كثير من محولات وأعمدة الكهرباء والكابلات للاشتعال والحرق إنما يعود إلى ساعات القطع الطويلة وما يلحق الخطوط والمحولات من برودة وهو ما يؤدي في حال وصل التيار الكهربائي وجراء الضغط الكبير في الحمولة خلال ساعة وصل التيار الكهربائي الوحيدة إلى اشتعال الحرائق بتلك المحولات والأعمدة نتيجة ضعف نقاط الوصل.

وأوضح أنه في كثير من الأحيان تؤدي الحمولات الكبيرة إلى حرق كثير من فازات مراكز التحويل دون اشتعالها الأمر الذي يحتم على ورشات الإصلاح تغييرها مع توزيع الحمولات بما يضمن استمرار عملها.

وأكد أن ما يزيد من عمليات اشتعال بعض المحولات والأعمدة  يعود إلى سرقة الكابلات النحاسية واضطرار المؤسسة إلى تعويضها عن طريق كابلات الألمنيوم التي لا تضاهي النحاسية بمتانتها وصلابتها، الأمر الذي يؤدي نتيجة الضغط الكبير والحمولات الزائدة على التيار الكهربائي إلى اشتعالها نتيجة تأثرها الكبير بضعف نقاط الوصل والقطع.

وفي السياق ذاته بيّن قائد فوج إطفاء السويداء فادي الداود للصحيفة، أن الحرائق التي تم تسجيلها خلال الأسابيع القليلة الماضية في 7 منازل كان سببها ماساً كهربائياً نتيجة استخدام المدافئ الكهربائية أو سخانات المياه إضافة إلى تسجيل 8 حرائق بمحولات وأعمدة الكهرباء وأسلاك في الغرف الكهربائية على ساحة المدينة.