icon
التغطية الحية

السورية للتجارة تخطط لافتتاح معرضين خاصين برمضان في دمشق

2024.02.29 | 15:26 دمشق

آخر تحديث: 29.02.2024 | 16:58 دمشق

السورية للتجارة تخطط لافتتاح معرضين خاصين برمضان في دمشق
السورية للتجارة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع، الخميس، عن خطة لافتتاح معرضين في دمشق، خاصين بشهر رمضان.

وقال هزاع في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام إنه سيتم تخصيص معرض في مجمع الأمويين في دمشق ومجمع مدينة جرمانا بريف دمشق،  خاصة بشهر رمضان.

وأضاف أنه يجري تجهيز هذه المعارض وتفريغها من المواد لتكون متاحة أمام المنتجين ليعرضوا ويبيعوا منتجاتهم للأهالي مباشرة، وفقاً لزعمه.

سلة غذائية في رمضان 

من جانب آخر، أعلنت المؤسسة السورية للتجارة التابعة للنظام السوري، أنها بصدد طرح سلة غذائية مع بداية شهر رمضان المبارك، في ظل ارتفاع المواد الغذائية الأساسية بشكل كبير، والأزمة الاقتصادية التي فاقمها النظام.

وأكد مصدر في "وزارة التجارة الداخلية"، اليوم الخميس، أن المؤسسة السورية للتجارة ستتعاون مع اتحاد غرف الصناعة والتجارة، لتخصيص المجمعات الرئيسية التابعة لها، لعرض بضاعة منتجي المواد الأساسية للبيع بسعر الكلفة خلال شهر رمضان المبارك، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

ولفت المصدر إلى أن السورية للتجارة عقدت اجتماعاً على مستوى المحافظات، وتم اختيار عدد من المجمعات الرئيسية لعرض المنتجات بسعر الكلفة، من دون أن تكلفهم المؤسسة السورية للتجارة أي عمولة أو هامش ربح، وهناك اقتراحان لاسم الفعالية إما "شام الخير أو رمضان الخير".

كما أوضح أنه تم استجرار كميات كبيرة من المواد الغذائية، لتجهيز سلل غذائية خاصة برمضان كما حدث في العام السابق بأسعار منافسة، مشيراً إلى أنه "يمكن التوجه إلى صالات المؤسسة بجميع المحافظات للحصول على المواد بأسعار منافسة ومنخفضة عن الأسواق، إضافة إلى ذلك تم استجرار خضار من الفلاحين مباشرة، وطرحها في الصالات".

أسعار السلل الغذائية في العامين الماضيين

وكان فرع المؤسسة السورية للتجارة بدمشق طرح في بداية شهر رمضان لعام 2023 سلة غذائية تتكون من ليتري زيت دوار الشمس، وكيلوغرام من السمنة النباتية، وكيلوغرامين من رز الكبسة، و200 غرام شاي سوبر بيكو، وكيسي شعيرية وزن 500 غرام، وعبوة واحدة من رب البندورة زنة 1350 غراماً، وعبوة من مربى المشمش زنة 430 غراماً، بسعر 99 ألف ليرة سورية.

كما طرحت المؤسسة السورية للتجارة في عام 2022 سلة غذائية رمضانية بمعظم صالاتها بقيمة 25 ألف ل.س، وتحتوي: كيلو برغل خشن بسعر 3200 ل.س، كيلو رز الريف بسعر 5000 ل.س، كيلو حمص حب بسعر 4400 ل.س، رب البندورة 660 غ السعر 4325 ل.س، سردين ليو عدد 2 بسعر 4600 ل.س، طون ليو عدد 1 بسعر 3500 ل.س.

ومن المتوقع أن يتجاوز سعر السلة الغذائية في رمضان هذا العام ضعف أو ضعفي سعر السلة في عام 2023، في ظل الوضع الاقتصادي المتأزم في مناطق سيطرة النظام السوري.