icon
التغطية الحية

السودان تنفي تأييدها قرار الاعتراف باستقلال لوغانسيك ودونيتسك

2022.02.24 | 14:37 دمشق

dqlw.jpg
محمد حمدان دقلو (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت السفارة السودانية في موسكو بياناً اليوم الخميس، نفت فيه تأييد بلادها قرار اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت السفارة في بيانها إنه "تم تداول أنباء تدّعي إدلاء رئيس مجلس السيادة في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي) بتصريح يعلن فيه تأييد السودان قرار بوتين الاعتراف بسيادة كل من دونيتسك ولوغانسك".

وأضافت: "تنفي السفارة السودانية نفياً قاطعاً إدلاء حميدتي بأي تصريح بهذا المحتوى بالتحديد، وإنما تحدث بصورة عمومية عن ضرورة اتباع السبل والوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة، وحق روسيا في حماية مواطنيها بما يكفله القانون والدستور".

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي تصريحات نسبتها لـ"حميدتي" قال فيها: "أنا سعيد بزيارة روسيا اليوم. نأمل أن يتم حل الوضع سلمياً وأن تتجنب دول العالم الحروب. أما بالنسبة لروسيا فمن حقها أن تتصرف لصالح مواطنيها وتحمي شعبها. هذا حقها بموجب الدستور والقانون.".

ووصل حميدتي على رأس وفد وزاري سوداني إلى روسيا أمس الأربعاء في زيارة تأتي ضمن "إطار تبادل الرؤى والتباحث حول سُبل تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين السودان وروسيا في مختلف المجالات، والتشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك" بحسب بيان لـ مجلس "السيادة".

وكان الرئيس الروسي قد أعلن يوم الإثنين الفائت، اعتراف بلاده باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الخاضعتين لحكومتين انفصاليتين مواليتين لموسكو، عن أوكرانيا. وفجر اليوم الخميس، بدأت روسيا هجوماً عسكرياً واسع النطاق على عدد من المدن الأوكرانية.