icon
التغطية الحية

السوبر ليغ ينتصر على يويفا بقرار من محكمة العدل الأوروبية

2023.12.21 | 15:41 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 15:41 دمشق

مشروع السوبر ليغ الأوروبي يعود إلى النور من جديد بقرار من محكمة العدل الأوروبية (thesuperleague)
مشروع السوبر ليغ الأوروبي يعود إلى النور من جديد بقرار من محكمة العدل الأوروبية (thesuperleague)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول، بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم لعرقلة إنشاء دوري السوبر الأوروبي "سوبر ليغ"، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي فيما يخص حظر البطولة أو مُعاقبة الأندية المشاركة بها، لتعود البطولة إلى النور من جديد، بعد قرار حظرها ومعاقبة المشاركين فيها في يونيو/ حزيران 2021.

ويشارك 12 نادياً أوروبياً كبيراً (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، تشيلسي، أرسنال، توتنهام هوتسبير) في تأسيس دوري السوبر الأوروبي، قبل أن تعلن 9 أندية انسحابها من المشروع وتبعهم يوفنتوس قبل أشهر قليلة؛ لكن ريال مدريد وبرشلونة لم يتراجعا عن الفكرة.

وقالت المحكمة اليوم الخميس، إن الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم قد تصرفا بما يخالف قانون المنافسة من خلال منع تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي في عام 2021.

واعتبرت المحكمة أن قواعد يويفا بشأن اللاعبين المحليين يمكن أن تتعارض مع قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي؛ لأنها يمكن أن تميز على أساس الجنسية، كما شددت على أن القواعد التي تخص فيفا أو يويفا على حدٍ سواء، وتجعل أيّ مشروع لكرة القدم يخضع لموافقتهما المسبقة، مثل دوري السوبر، وكما أن منع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، أمر غير قانوني.

وأكدت المحكمة أنه لا يمكن معاقبة الأندية لرغبتها في إنشاء بطولة جديدة وتدين الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم.WINWIN