icon
التغطية الحية

السلطات الفرنسية تغلق تسعة مساجد في باريس

2021.01.16 | 13:09 دمشق

thumbs_b_c_8df4c48b6925d57fb32c151729616332.jpg
مسجد في فرنسا ـ الأناضول
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

 قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الجمعة، إن السلطات أغلقت تسع قاعات صلاة ومساجد، خلال الأسابيع الأخيرة في فرنسا.

وأضاف "دارمان" في تغريدة على "تويتر"، "أُغلِقت 9 من بين 18 دار عبادة تمت مراقبتها بشكل خاص بطلب مني". وتابع "نتخذ إجراءات حازمة ضد النزعة الانفصالية الإسلامية".

 

 

وجاء إغلاق 8 من بين قاعات الصلاة والمساجد الـ9 على خلفية أسباب إدارية، 5 منها لعدم مطابقتها معايير السلامة. وتوجد أغلب هذه المؤسسات في المنطقة الباريسية، وفق ما قالت أوساط الوزير لوكالة "فرانس برس"، في تأكيد لمعلومة نشرتها صحيفة "لوفيغارو".

اقرأ أيضا: اعتداء على مسجد في ديجون الفرنسية

وفي الشهر الماضي كشف "دارمانان" اعتزامهم مراقبة 76 مسجدًا في البلاد، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تتضمن إمكانية غلق بعض تلك المساجد، ويأتي هذا التحرك لمناهضة "الانفصالية".

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية فإن 16 مسجدًا من تلك المساجد تقع في العاصمة باريس وضواحيها، وأن 18 منها من الممكن إغلاقه.

وتخطط الحكومة الفرنسية أيضا منذ فترة طويلة لسن قانون ضد ما يُعْرَف بالانفصالية والذي سيكون موجها فعليا ضد "الإسلاموية الراديكالية".

اقرأ أيضا: ماكرون يكشف عن مشروع قانون لمحاربة الإسلاموية

ومنذ 16 من تشرين الأول الماضي، زادت الضغوط والمداهمات التي تستهدف منظمات المجتمع المدني الإسلامية والمساجد بفرنسا، بعد مقتل مدرس فرنسي على يد شاب قالت السلطات إنه شيشاني.

الحادث جاء على خلفية قيام المدرس بعرض رسوم كاريكاتيرية "مسيئة" للنبي محمد، على تلاميذه في مدرسة بإحدى ضواحي العاصمة باريس.

وفي تصريحات كان قد أدلى بها وزير الداخلية في 3 من تشرين ثان الماضي، أعلن أنه منذ مجيء الرئيس، إيمانويل ماكرون لسدة الحكم، تم خلال السنوات الثلاث الأخيرة غلق 43 مسجدا.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تحمّل فرنسا مسؤولية الأطفال الفرنسيين في سوريا