السلطات العراقية تفكك عبوات ناسفة استهدفت أبراجاً لنقل الكهرباء في ديالى ونينوى

تاريخ النشر: 11.07.2021 | 13:14 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأحد، تفكيك عبوات ناسفة استهدفت تفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية في محافظتي ديالى ونينوى.

وشرعت قوات مشتركة بعملية عسكرية لملاحقة فلول "داعش" وتأمين خطوط نقل الكهرباء في نينوى.

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع في بيان نقلته وكالة الأناضول قالت فيه إن القوات العراقية "تمكنت من تفكيك عدد من العبوات الناسفة كانت مزروعة أسفل أبراج الطاقة الكهربائية في محافظتي ديالى ونينوى".

وأضافت أن "يقظة وانتباه قواتنا الأمنية أحبطت هذه المحاولات اليائسة".

وسبق أن أصيب 4 محتجين، قبل أيام، بنيران قوات الأمن في محافظة واسط جنوبي العراق، خلال تفريق مظاهرة لمئات احتشدوا أمام محطة كهرباء للاحتجاج على قلة ساعات وصل الكهرباء، تزامناً مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة وصلت في بعض المناطق إلى 50 درجة مئوية.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت وتيرة هجمات بعبوات ناسفة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المحافظات الواقعة شمالي وغربي وشرقي العراق، ما فاقم أزمة نقص الكهرباء في البلاد، وتتهم السلطات العراقية مسلحي تنظيم الدولة بالوقوف وراء معظم الهجمات.

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود من جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد فضلاً عن استشراء الفساد، إذ ينتج العراق بين 19 و21 ألف ميغاواط من الطاقة الكهرباء، بينما الحاجة الفعلية تتجاوز الـ 30 ألفاً.

وأواخر العام الماضي، توصلت لجنة تحقيق شكلها البرلمان إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، من دون تحسن يذكر في الخدمة.

 

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر