icon
التغطية الحية

السلطات العراقية تفكك عبوات ناسفة استهدفت أبراجاً لنقل الكهرباء في ديالى ونينوى

2021.07.11 | 13:14 دمشق

thumbs_b_c_99108c217e34923bcf5387aa61df80fb.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأحد، تفكيك عبوات ناسفة استهدفت تفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية في محافظتي ديالى ونينوى.

وشرعت قوات مشتركة بعملية عسكرية لملاحقة فلول "داعش" وتأمين خطوط نقل الكهرباء في نينوى.

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع في بيان نقلته وكالة الأناضول قالت فيه إن القوات العراقية "تمكنت من تفكيك عدد من العبوات الناسفة كانت مزروعة أسفل أبراج الطاقة الكهربائية في محافظتي ديالى ونينوى".

وأضافت أن "يقظة وانتباه قواتنا الأمنية أحبطت هذه المحاولات اليائسة".

وسبق أن أصيب 4 محتجين، قبل أيام، بنيران قوات الأمن في محافظة واسط جنوبي العراق، خلال تفريق مظاهرة لمئات احتشدوا أمام محطة كهرباء للاحتجاج على قلة ساعات وصل الكهرباء، تزامناً مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة وصلت في بعض المناطق إلى 50 درجة مئوية.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت وتيرة هجمات بعبوات ناسفة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المحافظات الواقعة شمالي وغربي وشرقي العراق، ما فاقم أزمة نقص الكهرباء في البلاد، وتتهم السلطات العراقية مسلحي تنظيم الدولة بالوقوف وراء معظم الهجمات.

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود من جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد فضلاً عن استشراء الفساد، إذ ينتج العراق بين 19 و21 ألف ميغاواط من الطاقة الكهرباء، بينما الحاجة الفعلية تتجاوز الـ 30 ألفاً.

وأواخر العام الماضي، توصلت لجنة تحقيق شكلها البرلمان إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، من دون تحسن يذكر في الخدمة.