icon
التغطية الحية

السلطات التركية تُرحل المشتبه بهم في تفجير إسطنبول إلى سجن مرمرة | فيديو

2022.11.18 | 12:45 دمشق

عملية ترحيل منفذة الهجوم أحلام البشير إلى سجن مرمرة في إسطنبول (الأناضول)
عملية ترحيل منفذة الهجوم أحلام البشير إلى سجن مرمرة في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رحلت السلطات التركية، اليوم الجمعة، المشتبه بهم في تنفيذ التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال وسط مدينة إسطنبول، إلى سجن مرمرة الكائن في المدينة نفسها وذلك عقب خضوعهم للفحص الطبي.

وبحسب وكالة (الأناضول) التركية، أمرت محكمتا صلح الجزاء الثالثة والرابعة في إسطنبول بحبس 17 مشتبهاً بهم بقضية تفجير شارع الاستقلال، بما فيهم منفذة التفجير أحلام البشير.

وأشارت الوكالة إلى أن المحكمتين أمرتا بإطلاق سراح  3 مشتبها بهم في القضية مع إبقائهم تحت الرقابة القضائية.

وأكدت الوكالة بأن السلطات التركية نقلت المشتبه بهم إلى مشفى (بيرم باشا) الحكومي لإخضاعهم للفحوص الطبية قبل إرسالهم إلى سجن مرمرة في إسطنبول، وسط إجراءات امنية واسعة ومشددة. 

تفجير إسطنبول.. 49 شخص مشتبها بهم

وأوضحت الوكالة أن 29 نائباً عاماً في نيابة إسطنبول تولوا استجواب 49 مشتبهاً بهم في قضية تفجير إسطنبول بعد إتمام إجراءاتهم في مركز الشرطة.

وتقرر بعد الاستجواب إحالة 17 مشتبهاً إلى المحكمة بينهم منفذة الهجوم أحلام البشير، وحبسهم احتياطياً على ذمة التحقيق بتهم "تقويض وحدة الدولة وسلامة الوطن" و"القتل العمد" و"محاولة القتل العمد" و"المساعدة على القتل عمدا".

كما أحيل 3 مشتبهين في القضية إلى المحكمة، مع طلب إطلاق سراحهم شرط إبقائهم تحت الرقابة القضائية، في حين قرر النواب العامون ترحيل 29 مشتبها إلى خارج البلاد.

مسؤولية الهجوم

وأعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الإثنين الماضي، إلقاء القبض على الشخص المتهم بوضع قنبلة في شارع الاستقلال، والذي يرجح أنها امرأة، متهماً حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية المباشرة عن الهجوم.

وقال صويلو "وفقاً لاستنتاجاتنا، فإن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية هي المسؤولة" عن الاعتداء، معلناً اعتقال شخص متّهم بوضع قنبلة في شارع الاستقلال، حسب وكالة "فرانس برس".

وفي وقت لاحق تحدث وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، عن "حقيبة" وُضعت على مقعد، وقال "جلست امرأة على مقعد لأربعين إلى 45 دقيقة ثم وقع انفجار، كل المعطيات عن هذه المرأة هي حالياً قيد الدراسة".

وفي تصريح بُث مباشرة على التلفزيون، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاعتداء بأنه دنيء، وأكد أنّ "المعلومات الأولية تشير إلى اعتداء إرهابي"، لافتًا إلى أن "امرأة قد تكون متورطة"، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.