icon
التغطية الحية

السلطات التركية تواصل توقيف صحفيين سوريين

2023.03.15 | 15:11 دمشق

 السلطات التركية تواصل توقيف صحفيين سوريين
الصحفيين السوريين أحمد الريحاوي وعلاء فرحات
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تواصل السلطات التركية توقيف الصحفيين السوريين علاء فرحات وأحمد الريحاوي، منذ أمس الثلاثاء، بعد شكوى تقدم بها محلل سياسي تركي بعد ظهوره على شاشة قناة أورينت بعد مشادة كلامية.

وقالت قناة أورينت في بيانٍ لها اليوم الأربعاء، إنَّ "عملية التوقيف تمت بعد تصويرِ الحلقة مباشرة، وقبل بثها بساعة كاملة، على منصات ومعرفات أورينت الرسمية".

وأكّد البيان على أن "مضمون الحلقة المتوفرة كاملة دون أي اجتزاء على كل مواقع التواصل والمنصات، تظهِر أن ما ورد فيها، راعى كل جوانب العمل الصحفي المهني، وغطى موضوع النقاش من قبل المقدم أحمد الريحاوي، والضيوف المشاركين في الحلقة، من كل الزوايا ودون أي تحيز أو توجيه اتهامات أو افتراءات أو نشر أخبار مضللة".

الضيف هاجم مقدم البرنامج

ولفت البيان إلى أنه "في بداية الحلقة، وبعد قراءة المقدمة، هاجم (أوكتاي يلماز) أحمد الريحاوي، ووجه له وللسوريين عبارات عنصرية، مستخدماً عبارات فوقية ومستهجنة من الجمهورَينِ السوري والتركي".

وشدد البيان على الثقة بعدالة القضاء التركي ونزاهته، وانتظار الإفراج عن علاء فرحات وأحمد الريحاوي في أسرع وقت ممكن، مطالباً بمحاسبة المحلل السياسي التركي على ما وجهه بحق الشعب السوري من عبارات عنصرية مهينة، وتهجمه اللفظي والجسدي، على المذيع الريحاوي، أثناء الحلقة".