icon
التغطية الحية

السفير التركي يشكر الأردن على مبادرته لإعادة النظام السوري للجامعة العربية

2023.04.17 | 23:19 دمشق

السفير التركي لدى عمّان (يسار) خلال لقائه لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأردني (قناة المملكة)
السفير التركي لدى عمّان (يسار) خلال لقائه لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأردني (قناة المملكة)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شكر السفير التركي في عمّان أردام أوزان، الأردن على مبادرته الأخيرة لإعادة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، في ظل انقسام عربي حول الملف السوري.

وأكد أوزان خلال لقائه لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني، على "أهمية إعادة سوريا للعمق العربي من خلال تفعيل عضويتها في جامعة الدول العربية"، وفق ما نقلت قناة "المملكة" الأردنية، يوم الإثنين.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا، إن "الأردن يواجه ضغطاً كبيراً على موارده وبنيته التحتية، من جراء استقباله للعديد من موجات اللجوء، والتي كان آخرها اللجوء السوري"، معتبراً إعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية "مؤشراً إيجابياً".

 عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

وشهدت مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، في 15 من نيسان الجاري، اجتماعاً تشاورياً لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق حول سوريا.

وصدر في البيان الختامي للاجتماع تأكيد على أهمية الحل السياسي "كحل وحيد للأزمة السورية"، مشدداً على ضرورة وجود "دور قيادي عربي في جهود إنهاء الأزمة"، دون أن يشير البيان إلى اتخاذ قرار بشأن عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، في حين لم تشارك الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأردنية، إن الوزير أيمن الصفدي استعرض خلال الاجتماع المبادرة الأردنية "القائمة على انخراط عربي سوري مباشر، للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويعيد لها أمنها واستقرارها ودورها، ويهيئ ظروف العودة الطوعية للاجئين، ويخلصها من الإرهاب".

وأضافت الوزارة، في بيان لها، إن "مبادرة المملكة التقت مع الطروحات التي قدمتها المملكة العربية السعودية والدول العربية المشاركة، والتي عكست توافقاً على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة، وتفعيل الدور العربي القيادي في جهود التوصل لهذا الحل".

وأشار بيان الخارجية الأردنية إلى أن الوزراء المجتمعين "اتفقوا على الاستمرار في التشاور والتنسيق للاتفاق على آليات العمل، والخطوات القادمة لإطلاق الدور العربي القيادي في جهود حل الأزمة".

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/k1Aat0-kujU.jpg?itok=A_KEZfAo","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=k1Aat0-kujU&embeds_euri=https%3A%2F%2Fif-cdn.com%2F&source_ve_path=MjM4NTE&feature=emb_title","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}