icon
التغطية الحية

السعودية وقبرص اليونانية تبحثان التعاون ومواجهة "الإرهاب"

2022.02.14 | 16:03 دمشق

السعودية قبرص
وزير خارجية السعودية يزور قبرص اليونانية (تويتر)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أمس الأحد، زيارة إلى قبرص اليونانية التقى خلالها نظيره يوانيس كاسوليديس، وبحثا "سبل التعاون الثنائي ومواجهة الإرهاب".

وبحسب موقع "الخليج الجديد"، قال الوزير السعودي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع "كاسوليديس" في العاصمة نيقوسيا، إنّ "قبرص تلعب دوراً ريادياً في تأسيس الصلة بين الشرق الأوسط وأوروبا".

وأشاد "بن فرحان" بالعلاقات السعودية القبرصية، مشيراً إلى أنّ المحادثات في نيقوسيا، تناولت تحديات الاستقرار الإقليمي ومواجهة الإرهاب.

وبحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية، فإنّ الوزير السعودي أشار إلى وجود 11 اتفاقية في العديد من المجالات بين السعودية وقبرص اليونانية، وفي مقدمتها السياحة والطاقة والتجارة والنقل والدفاع، موضحاً أنّ "نيقوسيا باتت شريكة هامة للرياض فيما يخص رؤية السعودية 2030".

من جانبه، أبدى وزير خارجية قبرص اليونانية يوانيس كاسوليديس، دعمه للسعودية في مواجهة هجمات جماعة "الحوثي" اليمنية، مؤكّداً أنها تهدد استقرار المنطقة بكاملها.

وأضاف "كاسوليديس" أنّ بلاده "تدعم اعتماد المقاربة الاستراتيجية في العلاقات بين السعودية والاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى أنه بحث مع نظيره السعودي "المسألة القبرصية والخطوات التي من شأنها خلق الثقة في المنطقة".

يأتي التقارب السعودي مع قبرص اليونانية، متماهياً مع موقف مصر التي سعت، منذ سنوات، للتحالف مع قبرص واليونان لـ مواجهة النفوذ التركي شرقي البحر المتوسط.