icon
التغطية الحية

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون الاعتراف بدولة فلسطين ووقف العدوان على غزة

2024.02.07 | 08:33 دمشق

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون الاعتراف بدولة فلسطين ووقف العدوان على غزة
السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون الاعتراف بدولة فلسطين ووقف العدوان على غزة
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء، إبلاغ الإدارة الأميركية بأن لا خطوات تطبيع مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة وانسحاب قوات الاحتلال منها.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية السعودية، تعليقاً على "المناقشات الجارية بين واشنطن والمملكة، بخصوص مسار السلام العربي - الإسرائيلي، وفي ضوء ما ورد على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي (جون كيربي) بهذا الشأن".

وذكر البيان أن "موقف المملكة كان ولا يزال ثابتاً تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة".

وتابع: "أبلغت المملكة موقفها الثابت للإدارة الأميركية أنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة وانسحاب كافة أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي منها".

وأكدت السعودية "دعوتها للمجتمع الدولي - وعلى وجه الخصوص - الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية بأهمية الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية"، مبيناً أن هذا الاعتراف "يمكّن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع".

وأتى الموقف السعودي ردّاً على تصريح أدلى به المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جو كيربي خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء.

تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

وردّاً على سؤال عن فرص تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل في ظلّ الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، قال كيربي: "كّنا، قبل 7 تشرين الأول، وما زلنا، نجري مناقشات مع شركائنا في المنطقة في محاولة للمضي قدماً في اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. هذه المناقشات تسير على ما يرام. لقد تلقّينا ردود فعل إيجابية من الجانبين".

وذكر كيربي في تصريحه أن الأمير محمد بن سلمان أكّد له بأن الرياض مهتمّة بإقامة علاقات مع إسرائيل لكنّها تريد وضع حدّ للحرب في غزة ورسم مسار يقود إلى ولادة دولة فلسطينية.

ومنذ 7 تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة بدعم أميركي على غزة خلفت حتى الثلاثاء 27 ألفاً و585 قتيلاً و66 ألفا و978 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.