icon
التغطية الحية

رئيس الوزراء الإسرائيلي: السلام مع السعودية لا يزال متاحاً بعد انتهاء الحرب

2023.11.10 | 14:03 دمشق

بنيامين نتنياهو
ربط نتنياهو نجاح إسرائيل في الحرب بإمكانية تحقيق وعد السلام الذي أطلقه في اتفاقيات إبراهيم - EPA
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والسعودية ما زال ممكناً بعد انتهاء الحرب.
  • التطبيع بين إسرائيل والسعودية سيتحقق "بعد تحقيق الانتصار" بالحرب في غزة.
  • ربط بنيامين نتنياهو نجاح إسرائيل في الحرب بإمكانية تحقيق وعد السلام الذي أطلقه في اتفاقيات إبراهيم.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن التوصل لاتفاق سلام مع السعودية "لا يزال متاحاً بعد انتهاء الحرب".

وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، أكد نتنياهو أن التطبيع بين إسرائيل والسعودية "سيكون حقيقة بعد تحقيق الانتصار في هذه الحرب"، وفق تعبيره.

واعتبر نتنياهو أن "انتصار" إسرائيل في الحرب على قطاع غزة "لن يكون انتصاراً لنا فقط، بل للولايات المتحدة وللدول العربية المعتدلة وللإنسانية أيضاً"، مؤكداً أنه "متى ما حققنا ذلك نستطيع أن نعد بالسلام".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه "متى ما حققنا ذلك، فإن وعد السلام، الذي أطلقناه في اتفاقيات إبراهيم، وكنا على وشك التوسع فيه من خلال السلام بين إسرائيل والسعودية، سيكون حقيقة، أعتقد أن الظروف ستكون ناضجة".

اتفاق على الخطوط العريضة للتطبيع

وسبق أن كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة الأميركية والسعودية اتفقتا على الخطوط العريضة لصفقة تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

ونقلت الصحيفة آنذاك عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "الاعتراف السعودي بإسرائيل مرهون بتنازلات للفلسطينيين وضمانات أميركية ومساعدة نووية مدنية".

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن المفاوضين انتقلوا الآن إلى مناقشة التفاصيل، بما في ذلك "تلبية الطلبات السعودية بأن تساعدهم الولايات المتحدة في تطوير برنامج نووي مدني وتقديم ضمانات أمنية".

وفي أيلول الماضي، نفى ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، توقف محادثات التطبيع بين المملكة وإسرائيل، مؤكداً أن المملكة "تحقق تقدماً باتجاه التطبيع مع إسرائيل، لكن بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة جداً، وعلينا حلها".