السعودية تمنع فئة من الشاحنات الأردنية من دخول أراضيها

تاريخ النشر: 27.04.2021 | 18:22 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، منع أكثر من 400 شاحنة أردنية من الدخول إلى أراضيها، وذلك لأسباب فنية مرتبطة بقدم إنتاج تلك الشاحنات التي تعود إلى ما قبل العام 2000.

وقال نائب نقيب أصحاب السيارات الشاحنة في الأردن، نائل ذيابات، لوكالة "الأناضول" إن السائقين تفاجؤوا بالقرار عند دخولهم المراكز الحدودية السعودية، لأنه لم يتم تبليغم بالقرار مسبقاً.

وأضاف أن القرار السعودي يقضي بمنع السيارات التي تعود سنة إنتاجها إلى ما قبل العام 2000 من دخول الأراضي السعودية أو المرور منها إلى دول الخليج.

وأضاف "ذيابات" أن قطاع النقل بانتظار إجراءات من السلطات الأردنية بخصوص القرار السعودي، مبيناً أن الشاحنات الممنوعة من العبور مبردة ومحملة بالمواد الغذائية والخضار والفواكه والمواشي، وهي تنتظر منذ يوم الإثنين الماضي، دخولها إلى الأراضي السعودية.

ولم يصدر أي تصريح سعودي رسمي عن سبب منع الشاحنات التي ترجع سنة إنتاجها إلى عام 2000  من دخول الأراضي السعودية، ولكن وفق وسائل إعلام محلية فإن القرار مرتبط بالحفاظ على البيئة من التلوث.

ويأتي القرار بعد شهر من إعلان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن مبادرتي "السعودية الخضراء" لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 في المئة من مساهماتها العالمية، و"الشرق الأوسط الأخضر".

وأشار ابن سلمان في تصريحات له بتاريخ الـ 27 من آذار الماضي، أن المملكة تسعى بالشراكة مع الأشقاء في دول الشرق الأوسط لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط بموجب برنامج لزراعة 50 مليار شجرة.

وتعد المملكة العربية السعودية ممر عبور للعديد من السلع الأردنية المتجهة إلى أسواق دول الخليج، أو إلى أسواق المملكة.