icon
التغطية الحية

السعودية تعلن عن قيمة عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج 

2024.05.08 | 14:09 دمشق

الحج
مجموعة من الأشخاص في أثناء تأديتهم فريضة الحج
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم من دون تصريح حج، حيث تعادل قيمتها 10 آلاف ريال سعودي .

وقالت الوزارة إن المخالفة ستشمل من يتم ضبطه داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وأضافت أن قيمة العقوبة  ستكون 10 آلاف ريال (نحو 1900 دولار أميركي) على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظاما.

ووفقاً لبيان الوزارة سيبدأ تطبيق هذا القرار اعتبارا من 2 شهر حزيران المقبل وحتى 20 الشهر ذاته، بحسب وكالة "واس".

وشددت الوزارة على أنه سيجري إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها 10 آلاف ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل إلى 50.000 ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

ما تفاصيل الحج بالنسبة للسوريين؟

سلّمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف السوري، والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" التابعة للنظام.

وقبل أيام أعلنت الجهتان عن إيقاف باب التسجيل للحج بعد أخذ الأعداد المطلوبة، حيث بلغ أعداد من سجلوا لدى النظام السوري 17 ألف شخص.