icon
التغطية الحية

السعودية تعدم سورياً مداناً بتهريب المخدرات

2022.11.22 | 12:19 دمشق

شحنة كبتاغون (تويتر/ واس)
شحنة كبتاغون (تويتر/ واس)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعدمت السلطات السعودية، سورياً بعد إدانته بتهريب الأمفيتامينات المحظورة في منطقة الجوف، شمالي المملكة، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، أمس الاثنين.

وجاء في بيان وزارة الداخلية السعودية "تم القبض على مهند سمير علي حسين سوري الجنسية عند قيامه بتهريب أقراص الأمفيتامين المحظورة".

وأضاف البيان: "أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب له، وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك يتضمن ثبوت إدانته بذلك والحكم بقتله تعزيراً، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر".

وسبق أن أحبطت السلطات السعودية عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى أراضي المملكة، عبر شحنة من خضار "الفليفلة"، مشيرة إلى أن من بين المسؤولين عن تهريبها شخصين يحملان الجنسية السورية.

تهريب المخدّرات مِن مناطق النظام السوري

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني،  مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وفي كانون الأول الماضي، كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.