icon
التغطية الحية

السعودية ترصد أول إصابة بمتحور "أوميكرون" والصحة العالمية تنتقد "حظر السفر"

2021.12.01 | 12:42 دمشق

yj0ja.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، رصد أول إصابة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون".

وقالت وزارة الصحة إنه "تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة في المملكة لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا (لم تحددها)"، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتعد هذه الإصابة هي الأولى بالمتحور الجديد التي أُعلن عنها بالمملكة.

وسبق أن علّقت الرياض، الجمعة، الرحلات الجوية مع 7 دول إثر اكتشاف السلالة الجديدة فيها، وهي "جنوب أفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني".

وشمل القرار "تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة من تلك الدول، على أن يطبق الحجر الصحي لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول".

ووصفت منظمة الصحة العالمية "أوميكرون" الذي اكتُشف بدولة جنوب أفريقيا، أواخر الأسبوع الماضي، بأنه "متحور مثير للقلق"، وذلك قبل أن يخرج مديرها العام، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وينتقد اتخاذ بعض الدول قراراً بحظر السفر من دول أخرى بسبب رصد المتحور الجديد فيها.

وقال "غيبريسوس"، أمس الثلاثاء، إنه "لا يجب على أحد أن يتفاجأ من متحور أوميركون"، لافتاً إلى أنه أشار مراراً وتكراراً في السابق إلى إمكانية تعرض الفيروس للتغير والتحور بأشكال لا يمكن تخيلها في حال عدم تحقيق المساواة في التطعيم.

وأوضح أن "هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها حتى الآن بخصوص مدى تفشي أوميكرون وشدته وفعالية اللقاحات ضده".

والخميس، أعلن علماء من جنوب أفريقيا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا، في حين يتوالى إعلان دول عن تعليقها الرحلات القادمة من جوهانسبرغ وعدد آخر من الدول الأفريقية.