السعودية ترد على ترمب حول إعادة إعمار سوريا

السعودية ترد على ترمب حول إعادة إعمار سوريا

الصورة
الرئيس الأميركي دونالد ترمب(رويترز)
27 كانون الأول 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

نفى مسؤول بالسفارة السعودية في واشنطن، تعهد بلاده بتقديم دعم مالي لإعادة إعمار سوريا، في أول رد سعودي على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وشدد المسؤول السعودي على أن المملكة "مساهم رئيس في التحالف العالمي للقضاء على داعش، ونفذت ثاني أكبر عدد طلعات جوية ضد داعش في سوريا، فضلاً عن التبرع بملايين الدولارات لجهود الإغاثة هناك". 

وقال ترمب في تغريدة على "تويتر" يوم الإثنين الماضي، "وافقت المملكة العربية السعودية الآن على إنفاق الأموال اللازمة للمساعدة في إعادة بناء سوريا بدلاً من الولايات المتحدة..أليس من الجيد أن تساعد الدول الغنية بشكل كبير في إعادة بناء جيرانها بدلاً من بلد عظيم؟ الولايات المتحدة، على بعد 5000 ميل.. شكراً للسعودية! ".

لكن تلفزيون "سي. إن. بي. سي" الأميركي أشار في وقت سابق إلى أن تغريدة ترمب بشأن سوريا، تستند إلى التزام سابق قدمته السعودية في آب الماضي.

بدورها أوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن ترمب لم يقصد بها أي التزام جديد من قبل  السعودية، وقالت إن المملكة قدمت 100 مليون دولار لدعم الاستقرار في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركياً، وذلك بعد طرد تنظيم الدولة منها.

وجاءت تغريدة ترمب بعد أيام من إعلانه قرار انسحاب القوات الأميركية من سوريا والذي وقع عليه وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس قبل أن يقدم استقالته من منصبه.

شارك برأيك