icon
التغطية الحية

السعودية تحتوي الأضرار في أرامكو وإدانات دولية لهجوم الحوثي

2021.03.20 | 11:08 دمشق

2021-03-08t145638z_552845604_rc227m9qg6qr_rtrmadp_3_gulf-economy-oil.jpg
شركة أرامكو في السعودية ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات السعودية، في وقت سابق الجمعة، السيطرة على حريق نشب في مصفاة تكرير بترول في الرياض، إثر اعتداء بطائرات مسيرة، من دون وقوع إصابات أو وفيات.

في حين قوبل هجوم الحوثي الجمعة، بإدانات واسعة من دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية، حيث أعلنت قطر والأردن والكويت ومصر والإمارات والبحرين ولبنان والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إدانتها للهجوم.

وقالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن هجوم الحوثي على شركة "أرامكو" النفطية السعودية بالرياض، بطائرات مسيرة  "أمر لا يمكن قبوله".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام من هذا الهجوم قال دوجاريك: "سبق أن تحدثنا مرارا وبحزم ضد هجمات الطائرات المسيرة التي تستهدف البنية التحتية المدنية والمدنيين، هذا أمر لا يمكن قبوله".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، في بيان، استهداف شركة "أرامكو" النفطية بالرياض، بـ6 طائرات مسيرة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الطاقة السعودية، في وقت سابق، إن "مصفاة تكرير البترول في الرياض تعرضت عند الساعة 6:05 صباحا (4:05 ت.غ) لاعتداء بطائرات مسيّرة؛ ما أسفر عن وقوع حريق تمت السيطرة عليه دون وقوع وفيات أو إصابات أو تأثير في إمدادات البترول ومشتقاته".

ولم يحدد المصدر السعودي، حسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الجهة التي تقف وراء الاعتداء، فيما أعلنت جماعة "الحوثي" مسؤوليتها عن الهجوم.

وكثف الحوثيون في الأسابيع الماضية، إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة أنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.