icon
التغطية الحية

السعودية تحبط محاولتي تهريب أكثر من مليون حبة كبتاغون | فيديو

2023.03.17 | 19:04 دمشق

أثناء ضبط إحد شحنتي تهريب الكبتاغون إلى السعودية (واس)
أثناء ضبط إحدى شحنتي تهريب الكبتاغون إلى السعودية (واس)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء ضباء شمال غربي السعودية، اليوم الجمعة، تمكنها من إحباط محاولتي تهريب 1.279.132 حبة كبتاغون عُثر عليها مُخبأة في إرساليات وردت إلى السعودية عبر الميناء.
وقالت الهيئة إنه عند خضوع عدد من الشاحنات القادمة للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية والوسائل الحية "الكلاب البوليسية" في جمرك ميناء ضباء عُثر على تلك الكمية من الحبوب مخبأة بطرق إخفاء متعددة.
وأضافت بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أنها "أحبطت في المحاولة الأولى، تهريب 699.500 حبة كبتاغون، كانت مُخبأة في إحدى الشاحنات القادمة، وذلك بإخفائها في "خزان الهواء الخاص بالشاحنة"، وفي المحاولة الثانية أحبطت الهيئة تهريب 579.632 حبة، عُثر عليها مُخبأة في تجويف إطارات شاحنة قادمة إلى المملكة عبر الميناء.

 

 

وأشارت إلى أنه وبعد إتمام عمليات الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهم وعددهم 3 أشخاص (لم تحدد جنسياتهم).

 

 

وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع، وذلك من خلال إحباط محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.

ضبط شحنة كبتاغون مخبأة داخل الطماطم والرمان وكبلات الكهرباء في السعودية

في 2 من آذار الجاري أعلنت سلطات المملكة العربية السعودية، ضبطها 5 ملايين حبة من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة (كابلات)، كان على استقبالها شخص من الجنسية السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي قوله إنه من خلال "المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن ضبط (4,962,000) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة (كابلات)".

وفي 3 من الشهر ذاته أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، إحباطها تهريب أكثر من مليوني حبة كبتاغون، كانت مخبأة في إرسالية وصلت إلى منفذ الحديثة.

وقالت الهيئة إنه وردت إرسالية للمملكة عبر منفذ الحديثة، عبارة عن "طماطم ورمان" محمولة على إحدى الشاحنات القادمة، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب ضمن الإرسالية، بحيث جرى إخفاؤها داخل تجاويف ثمار "الطماطم والرمان".

وقف تهريب المخدرات إحدى المطالب العربية من النظام السوري

منذ وقوع كارثة الزلزال في 6 من شباط الماضي، بدأت مظاهر التطبيع العربي مع النظام السوري تزداد بشكل غير مسبوق، وكان آخرها زيارة وزير الخارجية المصري إلى دمشق، يوم الإثنين الماضي، وقبلها بساعات زيارة وفد من الاتحاد البرلماني أعقبت استقبال سلطان عمان هيثم بن طارق لرئيس النظام السوري بشار الأسد في مسقط، ما أنعش آمال النظام في العودة لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية.

ومن المطالب العربية وخاصة "السعودية" للتطبيع مع النظام السوري وإعادته إلى جامعة الدول العربية، وقف تصدير المخدرات من مناطق الساحل والجنوب السوري إلى الدول العربية عبر الأردن، وتفكيك الشبكات المسؤولة عن هذه العمليات. وهو ما يبدو مطلبا صعبا على النظام الذي يشترك مع الميليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني في هذه العمليات التي تدر أموالا طائلة.