icon
التغطية الحية

السعودية تتجه لاستثمار 533 مليون دولار مع دول إفريقية

2023.11.09 | 18:09 دمشق

السعودية تتجه لاستثمار 533 مليون دولار مع دول إفريقية
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الخميس، أن صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية، يتجه لاستثمار ملياري ريال (533 مليون دولار) في دول إفريقية.

جاء ذلك على هامش مشاركة الجدعان في أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي بالعاصمة السعودية الرياض، والذي تستمر أعماله يوماً واحداً.

وقال الجدعان إن المملكة تولي أهمية في ضخ استثمارات بعديد الدول الإفريقية، في قطاعات حيوية، مشيراً أن القارة السمراء تمثل إحدى أولويات صندوق الاستثمارات العامة.

وزير المالية: الاستثمارات السعودية ستغير قواعد اللعبة في إفريقيا

من جهته، أكد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، خلال كلمة له في المؤتمر، أن بلاده تتجه إلى ضخ استثمارات ستغير قواعد اللعبة في إفريقيا.

وقال: "حجم الاستثمارات السعودية في دول القارة الإفريقية بلغ، حتى الآن 274 مليار ريال، (73 مليار دولار).. هذا الرقم مرشّحٌ للتصاعد بقوة، خاصة في مجالاتٍ حيوية مثل التعدين، والزراعة والأمن الغذائي، والطاقة التقليدية والمتجددة".

وأضاف: "القارة الإفريقية تزخر بفرصٍ استثمارية متميزة، وتملك ثروات طبيعية هائلة، فهي على سبيل المثال، تمتلك حوالي 30 بالمئة من احتياطي الثروات المعدنية في العالم".

وأشار إلى وجود مشروعات استثمارية نوعية يجري العمل عليها مع شركات إفريقية في مختلف المجالات الاقتصادية، منها على سبيل المثال، السياحة والثقافة وصناعة الأغذية والطاقة.

وكانت أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي قد انطلقت اليوم الخميس، بحضور عدد من المسؤولين في المملكة والدول العربية والإفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية.