icon
التغطية الحية

السعودية.. إطلاق كأس العالم للألعاب والرياضات الإلكترونية

2023.10.23 | 18:32 دمشق

آخر تحديث: 23.10.2023 | 19:29 دمشق

كريستيانو وابن سلمان
محمد ابن سلمان وكريستيانو رونالد (واس)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السعودية إطلاق كأس العالم للألعاب والرياضات الإلكترونية، في خطوة جديدة نحو تعزيز هذا القطاع الذي تأمل منه المملكة خلق عشرات الآلاف من فرص العمل المحلية.

وأكّد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في بيانٍ، اليوم، أنّ "المملكة ستنظم كأس العالم للألعاب والرياضات الإلكترونية في العاصمة الرياض، اعتباراً من العام المقبل 2024، وهو الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم".

وقال "ابن سلمان" عن تنظيم هذه البطولة، إنّها "الخطوة الطبيعية التالية في رحلة السعودية كي تصبح المركز العالمي الأوّل للألعاب والرياضات الإلكترونية، وستقدّم تجربة لا مثيل لها، تفوق ما هو متعارف عليه في هذا القطاع".

وتابع: "البطولة ستشكّل منصة مهمة تُساهم في الارتقاء بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية الذي يشهد نمواً متزايداً، كما أنّها سترسخ مكانة المملكة السعودية كوجهة رائدة لأبرز المنافسات الرياضية والعالمية".

"مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية"

كذلك، أعلن "ابن سلمان" عن إنشاء "مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية"، وهي مؤسسة غير ربحية ستتولى تنظيم البطولة، وستكون المحرّك الذي سينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بالبطولة، للاستفادة من إمكاناتها الحقيقية وتعزيز نمو واستدامة القطاع.

وأضاف "ابن سلمان" أنّ هذه البطولة ستكون رافداً رئيسياً في تحقيق مساعي استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، والمساهمة في تحقيق أكثر من 50 مليار ريال للناتج المحلي بحلول عام 2030، إضافةً إلى توفير 39 ألف فرصة عمل جديدة في القطاع، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية".

ومن المقرّر أن تقام البطولة -ستتضمن الألعاب الأكثر شعبية عالمياً- في صالات مغلقة، مصحوبة بأنشطة وفعاليات عديدة، لتكون فرصة فريدة في جذب شريحة جديدة من الزائرين المهتمين بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، وتنشيط القطاع السياحي في مدينة الرياض خلال فصل الصيف.

وجاء إعلان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن البطولة، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي النصر السعودي.

وسبق أن أعلن محمد بن سلمان، العام الفائت، عن استراتيجية استثمارية بقيمة 38 مليار دولار لمجموعة "سافي" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، بهدف خلق 39 ألف فرصة عمل مرتبطة بالألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030.

"ابن سلمان" من عشّاق الألعاب الإلكترونية

بحسب وكالة "فرانس برس"، يُقال عن الأمير محمد بن سلمان (38 عاماً)، أنّه من عشاق الألعاب الإلكترونية، لا سيما "كول أوف ديوتي"، وقد استثمرت السعودية بكثافة في هذا القطاع منذ أن أصبح ولياً للعهد قبل ستة أعوام.

ويريد المسؤولون السعوديون جعل المملكة "جنة لمطوري الألعاب" مع هدف تصنيع ألعاب جديدة "تروج للثقافة السعودية والعربية"، وفقاً لاستراتيجية الرياضات الإلكترونية الوطنية التي تستهدف إطلاق 30 لعبة تنافسية عالمياً، يجري إنتاجها في استوديوهات محلية بحلول عام 2030.

ومن المتوقّع أن تنطلق النسخة الأولى من كأس العالم للألعاب والرياضات الإلكترونية، الصيف المقبل، لتحل محل مهرجان "غايمرز 8" لبطولات الرياضات الإلكترونية الممتد لثمانية أسابيع والذي بلغ مجموع جوائزه هذا العام، 45 مليون دولار.

يشار إلى أنّ السياحة تتراجع بشكل كبير خلال فصل الصيف في السعودية، حيث تصل الحرارة في العاصمة الرياض إلى 40 درجة مئوية، لكن كأس العالم للرياضات الإلكترونية "ستُستكمل بمجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي ستجذب الزوّار والسيّاح إلى العاصمة وتحولها إلى عاصمة للألعاب".