icon
التغطية الحية

السجن 33 شهراً لمراهق سوري تفاخر بالسرقة على "تيك توك" في ألمانيا

2024.03.01 | 11:31 دمشق

ألمانيا
"غوتشي عبدول"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة مقاطعة "هاله زاله" بولاية ساكسونيا أنهالت شرقي ألمانيا، بالسجن لمدة عامين وتسعة أشهر على مراهق سوري يبلغ من العمر 14 عاماً بتهمة السرقة والابتزاز.

وقبضت الشرطة الألمانية على المراهق السوري الذي اشتهر على وسائل التواصل الاجتماعي باسم "غوتشي عبدول"، بداية كانون الأول الفائت، ونقلته إلى سجن "راسنيتز" بانتظار محاكمته.

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية إن "الشاب كان قد هدد علناً بالتخطيط لهروبه واستطلاع من يمكنه استخدامه كرهينة".

ونقلت عن أحد الأشخاص المطلعين على الأحداث أن "إدارة السجن صنفت الشاب على أنه خطير وأصدرت أمراً أمنياً بعدم السماح له بالتحرك بمفرده، وبالتالي يجب على سبيل المثال أن يرافقه عدد من الحراس الذكور عند زيارة الطبيب".

تفاخر عبر منصة "تيك توك" بسرقة حقيبة "غوتشي" 

ووفقاً للصحيفة "في أواخر صيف عام 2023، وقف المراهق السوري عبدول في ساحة السوق بمدينة (هاله زاله) وتفاخر علناً أمام الكاميرا بسرقة حقيبة مصممة من العلامة الإيطالية الفاخرة (غوتشي)، حيث ظهر في تسجيل مصور نُشر عبر منصة "تيك توك" مع مدون الموضة "موريس. فنتز" الذي امتدح حقيبته وأخبره بأنها رائعة جداً، ليرد السوري الذي شعر بالإطراء بأن حقيبته مسروقة".

وذكرت الصحيفة أنه "خلال عدة أشهر في تلك الفترة تعرض العديد من الشباب في مدينة (هاله زاله) للسرقة من قبل أقرانهم، حيث انتشرت مؤخراً ظاهرة يُطلق عليها باللغة الألمانية الحديثة (كورنن)، بالإنجليزية (corner) وهي مصطلح يُطلق على عصابات معظمها من القاصرين يتسكعون في الزوايا بانتظار مهاجمة ضحاياهم الذين غالباً ما يكونون أيضاً من القاصرين".

ألمانيا

الحكم بالسجن لمدة 33 شهراً

وبحسب الصحيفة "فقد حُكم على الشاب السوري البالغ من العمر 14 عاماً بالسجن لمدة عامين وتسعة أشهر من دون إفراج مشروط، ووُجهت إليه تهم ارتكاب عشر جرائم جنائية، بما في ذلك السرقة والابتزاز والسرقة والقيادة من دون رخصة". 

وأضافت أن "المحكمة دانت صبياً من العمر نفسه من داغستان، وحكمت عليه بالسجن لمدة سنة وتسعة أشهر من دون إفراج مشروط، وبعد صدور الحكم نُقل المراهقان إلى سجن (راسنيتز)، ومع ذلك، فإن الحكم ليس نهائياً بعد، وما يزال أمام الطرفين أسبوع واحد للاستئناف".

سجن مراهق سوري 

والأسبوع الماضي، قررت محكمة الأسرة في مدينة كيمنتس بولاية ساكسونيا شرقي ألمانيا نقل مراهق سوري يبلغ من العمر 13 عاماً إلى منشأة مغلقة، بعد أن أقدم برفقة مراهق إيراني على ضرب طبيب ألماني وسرقة نقوده، حيث عانى الضحية من إصابة خطيرة في الكتف وورم دموي في الرأس واضطر إلى إجراء عملية جراحية طارئة.

وبحسب بيان للشرطة الألمانية، اقترب المراهقان من المدير الطبي وكبير أطباء عيادة المسالك البولية في مستشفى (بيثانيان كيمنتس) مايكل فرونر (55 عاماً)، في أحد شوارع مدينة كيمنتس، وطالباه بالمال، وعندما رفض الطبيب طلبهما، حدث شجار بين الثلاثة وأقدم السوري على إسقاط الطبيب أرضاً وركله بوحشية، ثم سرق النقود من محفظته ولاذ بالفرار.

وذكر البيان أنه "قبل وقت قصير من سرقة الطبيب، قيل إن المراهقين هاجما رجلاً يبلغ من العمر 58 عاماً في مرآب للسيارات، وعندما لم يسلم أمواله دفعوه إلى أسفل الدرج، وكان لا بد من علاجه في المستشفى أيضاً".