الزلزال فرصة لإنهاء الأزمة السورية

2023.03.05 | 05:55 دمشق

الزلزال فرصة لإنهاء الأزمة السورية
+A
حجم الخط
-A

توحد السوريون في الألم بعد الزلزال، لكن ما بعد الزلزال أظهر حقيقتين رئيسيتين أن الأسد لن يتغير مهما تغير الزمان لا يهمه السوريون أو الشعب السوري وهدفه الوحيد البقاء بالحكم إلى الأبد، والحقيقة الثانية فشل المجتمع الدولي كليا في وضع نهاية لهذه المأساة السورية التي تضاعفت مع الزلزال بشكل أظهرت حجم المعاناة والألم الذي يعيشه السوريون على مدى أكثر من 12 عاما.

يصادف هذا الشهر مرور 12 عامًا على اندلاع الثورة في سوريا. تسببت الحرب في مقتل مئات الآلاف وتشريد ملايين آخرين. وعندما ضرب سوريا أسوأ زلزال في التاريخ الحديث. قتل حتى الآن عشرات الآلاف من الأشخاص وشرد نحو 1.5 مليون شخص. بعد اثني عشر عامًا من المعاناة، لا يمكن تصور خسائر الزلزال وخسائر الحرب على المدى الطويل..

عناوين الأخبار الدولية حول الزلزال أصبحت أقل تواترًا بالفعل، وسائل الإعلام الدولية لم تعد تكترث لما يجري في سوريا أو في تغطية الاستجابة الدولية. كان يمكن للرئيس جو بايدن، على وجه الخصوص، اتخاذ خطوات محددة لضمان إنقاذ الأرواح على الأرض. نحتاج منه لإظهار المزيد من الشجاعة التي استغرقتها للتسلل إلى أوكرانيا على متن قطار بين عشية وضحاها في فبراير..

لقد فقدت الكثير من الأصدقاء في الزلزال. ولذلك أشعر بالعجز كما الكثيرين من السوريين الذين يعيشون في الخارج

لقد تحدثت مؤخرًا إلى صديق موجود في شمال سوريا الآن. أخبرني جملة أثرت فيّ كثيرا فقد قال إذا توفي شخص كنا نقول له "رحمه الله ". أما الآن فلم نعد نستخدم هذا المصطلح. بدلاً من ذلك نقول ، "ارتاح من حياته". وهذا تلخيص مكثف لما يعيشه السوريون ولما تعنيه الحياة لهم، إنها بالنسبة لهم معاناة وعذاب يجب التخلص منها بسبب الألم المستمر فيها حيث لا بهجة ولا فرحة.

لقد فقدت الكثير من الأصدقاء في الزلزال. ولذلك أشعر بالعجز كما الكثيرين من السوريين الذين يعيشون في الخارج، لكننا نستطيع الضغط على الحكومة الأميركية من أجل القيام بالمزيد لمساعدة الشعب السوري. منحت الولايات المتحدة حتى الآن 185 مليون دولار للمساعدة في جهود الإنعاش في تركيا وسوريا. ولكن إذا كان الرئيس بايدن يريد دعم الشعب السوري، فلا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تصل إلى هذا الحد. تراجعت إدارته عن الانخراط في الأزمة السياسية في سوريا. وبدلاً من ذلك ركزت فقط على تقديم المساعدات الإنسانية. لكن بدون حل سياسي ستستمر المعاناة. يجب على الرئيس بايدن ترسيخ رأسماله السياسي والمالي لتسوية الحرب. هذا ما طالبنا به جميعًا في قرار مجلس الأمن رقم 2254.

نحتاج أيضًا إلى التأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال غرب سوريا، نحن بحاجة إلى عملية عبر الحدود مع تركيا. يمكن أن يضمن وصول المساعدات إلى الأشخاص في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة. وبالمثل لا يمكن السماح لقوات الأسد باعتراض مثل هذه المساعدات وإلا ستكون بلا معنى على الأرض.

هناك كارثة إنسانية تتكشف في سوريا منذ 12 عامًا. هذا الزلزال هو طبقة أخرى مروعة من الألم والظلم للسوريين

ما زلت أحاول أن أفهم لماذا استغرقت أول قافلة للأمم المتحدة 72 ساعة لعبور الحدود إلى سوريا. لم يدخلوا البلاد رغم التغطية الأمنية والقانونية لذلك. حتى إنهم حصلوا على تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. يجب أن نطلب إجراء تحقيق في تأخير الأمم المتحدة في الوصول إلى تلك المناطق.

هناك كارثة إنسانية تتكشف في سوريا منذ 12 عامًا. هذا الزلزال هو طبقة أخرى مروعة من الألم والظلم للسوريين. يتمتع الرئيس بايدن بالسلطة لتخفيف معاناة جميع السوريين. خاصة أولئك الذين نزحوا مرتين ويعانون من الزلزال. لديه القدرة على منحهم الراحة الآن، وهم على قيد الحياة. ليس عندما يموتون. إدارته تتحمل مسؤولية أخلاقية للقيام بذلك.