icon
التغطية الحية

"الراعي" يطالب حكومة لبنان بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

2021.05.23 | 14:07 دمشق

60aa133f42360467ec6fcc47.jpg
البطريرك مار بشار بطرس الراعي - (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال البطريرك، مار بشارة بطرس الراعي، اليوم الأحد، إنه من غير المقبول أن يبقى اللاجئون السوريون في لبنان بانتظار الحل السياسي في سوريا.

وأضاف أن لبنان ليس بلد انتظار انتهاء صراعات المنطقة، لأنه "لا المنطق ولا التركيبة يسمحان بذلك".

وطالب الراعي الحكومة اللبنانية بأن تتخذ جميع الإجراءات لتحقيق العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرا إلى أنه على نظام الأسد أن يفتح جدّيا الباب لعودة اللاجئين.

وأوضح أنه يجب على الأمم المتحدة العمل على "إدارة وجود" اللاجئين السوريين في لبنان وإدارة إعادتهم إلى سوريا، لافتا إلى أن لبنان "قام بواجباته تجاه ​النازحين السوريين".

وأعرب عن أسفه للاشتباكات التي حصلت بين اللبنانيين وبعض اللاجئين السوريين الموالين للنظام، نهاية الأسبوع الماضي، على أوتوستراد نهر الكلب بسبب استفزاز المتوجهين لسفارة النظام للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، واصفا فعلهم بالمستفز لمشاعر اللبنانيين في منطقة تعج بالشهداء، مشيرا إلى أنه لا يزال ملف المفقودين السوريين عالقا إلى الآن.

وأقدم شبان لبنانيون، الخميس الماضي، على تمزيق صور رئيس النظام بشار الأسد، وتكسير سيارات موالين للنظام في أثناء توجههم للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في سفارة النظام.

وتجمّع عدد من اللبنانيين في ساحة ساسين في منطقة الأشرفية، لمنع مرور أي حافلات تقلّ سوريين إلى مركز الانتخابات، وفق مراسلنا.

ووقع إشكال آخر على المسلك الغربي لأوتوستراد يسوع الملك، بين مجموعة من الشبان من جهة وسوريين يركبون حافلات ويتوجهون للاقتراع في سفارة النظام بمنطقة اليرزة من جهة أخرى، الأمر الذي أدى إلى تكسير عدد من السيارات وازدحام على المسلك المذكور، ما دفع بقوة من الجيش اللبناني إلى التدخل وفتح الأوتوستراد، ليكمل بعدها الموكب طريقه باتجاه اليرزة.

وذكرت مصادر إعلامية لبنانية، أن نحو 50 ألفا من أصل مليون و500 ألف لاجئ سوري في لبنان، أدلوا بأصواتهم ضمن "انتخابات الرئاسة السورية".