icon
التغطية الحية

الرئيس اليمني يعلن نقل كامل صلاحياته إلى مجلس رئاسي

2022.04.07 | 06:25 دمشق

1423250824299597600.jpg
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، فجر اليوم الخميس، في بث تلفزيوني مباشر إنشاء مجلس قيادة رئاسي، ونقل صلاحياته الرئاسية إليه، كما أعفى نائبه علي محسن الأحمر من منصبه بقرار جمهوري.

وقال هادي إن قراره جاء برغبة منه في إشراك القيادات الفاعلة في إدارة الدولة في هذه المرحلة الانتقالية، وتأكيداً على التزامنا بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية ووحدة أراضيه.

وأضاف أن قرار إعفاء نائب رئيس الجمهورية يأتي بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية، وعلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

وفوض هادي "مجلس القيادة الرئاسي بموجب الإعلان تفويضاً لا رجعة فيه بكامل صلاحياته وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".

وعقب هذه القرارات، أعلن وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، في بث تلفزيوني، عن تشكيل مجلس رئاسي من 8 أعضاء برئاسة رشاد العليمي، وعضوية كلاً من (سلطان علي العرادة، طارق محمد صالح، عبد الرحمن أبو زرعة، عثمان حسين مجلي، عيدروس قاسم الزبيدي، فرج سالمين البحسني، عبد الله العليمي باوزير".

وأضاف الإرياني، بموجب الإعلان "سيتم نقل السلطة من الرئيس عبدربه منصور هادي إلى مجلس الرئاسة، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية".

وتابع: "كما تم تفويض مجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان بكافة صلاحيات الرئيس".

وفي 29 آذار الماضي، بدأت مشاورات بين أطراف يمنية عديدة، لـ "توحيد الصف ورأب الصدع ودعم الشرعية اليمنية"، من أجل التوصل إلى حلول لإنهاء الصراع الممتد منذ نحو 7 سنوات، في ظل غياب "جماعة الحوثي".

ومن المقرر أن تناقش الأطراف اليمنية 6 محاور، هي العسكرية، والأمنية، والعملية السياسية، والإصلاح الإداري والحوكمة ومكافحة الفساد، والمحور الإنساني، والاستقرار والتعافي الاقتصادي، وفق وسائل إعلام يمنية وخليجية.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول 2014.