icon
التغطية الحية

إعلان هدنة لمدة شهرين في اليمن.. والسعودية وإيران ترحبان

2022.04.02 | 14:19 دمشق

sna.jpg
عناصر من الشرطة الحوثية في صنعاء (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

توصل طرفا الصراع في اليمن إلى هدنة إنسانية، لمدة شهرين قابلة للتمديد، برعاية أممية، في خطوة لاقت ترحيباً من المملكة العربية السعودية وإيران.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إنها ترحب "بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ ببدء هدنة يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية - اليمنية".

وأكدت الخارجية السعودية دعمها لإعلان الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية في اليمن قبول الهدنة، وثمنت جهود المبعوث الأممي.

من جهتها، رحبت إيران بالهدنة وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في بيان: "نرحب بمبادرة إعلان هدنة إنسانية في اليمن برعاية أممية لمدة شهرين، تتوقف بموجبها العمليات العسكرية، ويفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات، وكذلك يفتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن".

وكان المبعوث الأممي غروندبرغ أعلن أمس الجمعة عن موافقة أطراف الصراع على الدخول في هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، تبدأ اعتبارا من السبت، أول أيام شهر رمضان.

وأضاف غروندبرغ في بيانه أن الهدنة تتضمن وقف العمليات الهجومية الجوية والبرية والبحرية داخل وعبر حدود اليمن، والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة، واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء.

ولاقت الخطوة ترحيباً من الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي طرفي الصراع في اليمن. كما رحبت الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا بالهدنة.

ويشهد اليمن منذ أكثر من سبع سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.