icon
التغطية الحية

الرئيس الجديد للقيادة المركزية الأميركية يتسلم مهامه

2022.04.02 | 07:03 دمشق

untitled_0.jpg
سيشرف الجنرال كوريلا على العمليات العسكرية الأميركية في 21 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا - الدفاع الأميركية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" أن الجنرال مايكل كوريلا تسلم منصبه رئيساً للقيادة خلفاً للجنرال كينيث ماكنزي، الذي تقاعد من منصبه بعد 42 عاماً من الخدمة في الجيش الأميركي.

وفي حفل ترأسه وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، وكبار قادة الوزارة الحاليين والسابقين، قال ماكنزي إن "قيادة القيادة المركزية الأميركية كانت بلا شك أعظم شرف في حياتي المهنية التي امتدت 42 عاماً".

وقال أوستن، الذي تولى قيادة القيادة المركزية من آذار من العام 2013 إلى نيسان 2016، إن "القيادة المركزية ستستمر في الازدهار تحت قيادة الجنرال كوريلا خلال فترة حرجة في منطقة لا تزال خطرة ومعقدة"، وفق ما نقل موقع "الحرة".

وتولى ماكنزي قيادة القيادة المركزية الوسطى "سنتكوم" في آذار من العام 2019، وخلال فترة ولايته قاد مهام رفيعة المستوى بما في ذلك القضاء على زعيم "تنظيم الدولة" أبو بكر البغدادي وخليفته أبو عبد الله القرشي، وانسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان.

كما جرت في عهده عملية انتقال مهام قوات "التحالف الدولي" في العراق من دور قتالي إلى دور تقديم المشورة والمساعدة والتمكين في دعم القوات العراقية.

من جانبه، قال القائد الجديد للقيادة المركزية الأميركية، الجنرال كوريلا إنه "يشرفني أن أخدم جنباً إلى جنب مع الجنود والبحارة والطيارين ومشاة البحرية وخفر السواحل والمدنيين من هذه القيادة".

 

 

من هو الجنرال كوريلا؟

تفيد السيرة الذاتية للجنرال مايكل كوريلا أنه من مواليد إلك ريفر بولاية مينيسوتا، ويبلغ من العمر 55 عاماً، شغل مناصب بارزة في الجيش الأميركي، ومنذ العام 2019، يشغل قيادة الفيلق الثامن عشر المحمول جواً، الذي يضم قاعدة فورت براغ بولاية كارولاينا الشمالية، أكبر أجزاء قوات التدخل البرية للولايات المتحدة.

تخرج الجنرال كوريلا من أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية، وقاتل خصوصاً في كوسوفو وأفغانستان والعراق، حيث أصيب بجروح خطيرة بالرصاص خلال هجوم في الموصل في العام 2005.

تولى مسؤوليات في هيئة الأركان العامة للجيش الأميركي وشغل منصب رئيس أركان الجنرال جوزيف فوتيل، الذي قاد القيادة المركزية خلال إدارتي الرئيسين السابقين، باراك أوباما ودونالد ترامب، وقبل ذلك قاد فرقة المظلات 82 المحمولة جواً، والمعروفة بمشاركتها في عمليات الإنزال في النورماندي في العام 1944.

وسيشرف الجنرال كوريلا على العمليات العسكرية الأميركية في 21 دولة في الشرق الأوسط وشمال شرقي أفريقيا ووسط وجنوبي آسيا، بما فيها العراق وسوريا واليمن وأفغانستان.

ما هي تقسيمات الجيش الأميركي؟

ويقسم الجيش الأميركي إلى خمس قيادات جغرافية، مثل "أفريكوم" في أفريقيا، و"يوكوم" في أوروبا، وكذلك بحسب الاختصاصات، مثل القيادة الاستراتيجية "ستراتكوم" المسؤولة عن التسلح النووي و"سبيسكوم" المسؤولة عن الفضاء.

أما القيادة المركزية "سنتكوم"، فهي واحدة من إحدى عشرة قيادة مقاتلة موحدة لوزارة الدفاع الأميركية، تأسست في العام 1983، وتشمل مسؤولياتها الإشراف على الوجود العسكري لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي المسؤولة عن العمليات العسكرية في أفغانستان وسوريا واليمن والعراق.