icon
التغطية الحية

الرئيس الأوكراني يأمر سكان دونيتسك بإخلاء المدينة

2022.07.31 | 06:49 دمشق

جنود في دونيتسك خارج وحدة تعبئة تابعة للانفصاليين (رويترز)
جنود في دونيتسك خارج وحدة تعبئة تابعة للانفصاليين (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، بإجلاء السكان من مدينة دونيتسك الشرقية وسط الحرب مع روسيا، وفقا لرئاسة البلاد.

وقال زيلينسكي، في رسالة مصورة، "هناك قرار حكومي بشأن إجلاء إلزامي لسكان منطقة دونيتسك، ويتم تنظيم كل شيء من دعم ومساعدة كاملة لوجستيا وماديا".

وأضاف أن "المسؤولين يحتاجون إلى قرار من السكان الذين لم يتخذوا القرار بأنفسهم بعد.. أخلوا وسنساعدكم"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وتابع: "هناك مئات آلاف المواطنين، وعشرات آلاف الأطفال.. يرفض كثير منهم المغادرة.. لكن يجب فعل ذلك حقًا.. لا يزال يتعين اتخاذ هذا القرار.. على أي حال! صدقوني".

واختتم بالقول "إذا أتيحت لكم الفرصة، أرجو أن تتواصلوا مع أولئك الذين ما زالوا في مناطق القتال بإقليم دونباس بهدف إقناعهم بضرورة المغادرة، خاصة إذا كانوا عائلات لديها أطفال".

الاعتراف الروسي بـ "لوغانسك ودونيتسك"

يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" في 21 من شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا التي دخلت شهرها السادس. 

وفي حزيران 2014، اعترف إقليم "أوسيتيا الجنوبية" الانفصالي في جورجيا باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" عن أوكرانيا، وفي 25 من شباط الماضي اتخذ إقليم أبخازيا الانفصالي الواقع في جورجيا أيضاً قراراً مماثلاً.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، منذ سيطرتهم على الإقليمين عام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.