icon
التغطية الحية

الرئيس الأميركي ينسق مع المستشار الألماني للتصدي لروسيا

2022.02.08 | 06:58 دمشق

baydn_almanya.png
الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع المستشار الألماني، أولاف شولتز- 7 شباط 2022 (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض عقب اجتماعه مع المستشار الألماني، أولاف شولتز ، أمس الإثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيدفع ثمنا باهظا إذا اتجه نحو أوكرانيا.

وقال بايدن، أمس الإثنين، إن "الولايات المتحدة مستعدة لمواصلة المحادثات المهمة بحسن نية مع روسيا، لكن إذا اتخذت روسيا قرارا بغزو أوكرانيا مرة أخرى، فإنها وحلف الناتو "مستعدون لذلك".

وأوضح أن اجتماعه في البيت الأبيض مع شولتز كان "مثمرا للغاية"، وأن المناقشات حول ردع التهديدات الروسية ضد أوكرانيا كانت على رأس جدول الأعمال.

المستشار الألماني يلتقي الرئيس الأميركي في #واشنطن.. ما أبرز الملفات التي تم بحثها؟
تقرير: عبد الجبار جواش#تلفزيون_سوريا pic.twitter.com/yNIracouLY

— تلفزيون سوريا (@syr_television) February 7, 2022

وأكد بايدن أن ألمانيا والولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها يعملون معا بشكل وثيق لتحقيق الحلول الدبلوماسية لهذا الوضع، مشيراً إلى أن الدبلوماسية هي "أفضل طريقة" للمضي قدما لجميع الأطراف.

من جانبه، قال شولتز إن "هناك ثمنا باهظا ستدفعه روسيا إذا غزت أوكرانيا".

وتابع المستشار الألماني "أننا في وضع صعب للغاية وأن هناك تهديدا عسكريا لأوكرانيا، لا يمكننا التزام الصمت حيال ذلك".

وتعرّضت الحكومة الألمانية الجديدة لانتقادات من أوكرانيا ومن بعض الأطراف في الولايات المتحدة، الذين اتهموها بأنها لا تشارك بشكل تام في الجهود التي تقودها واشنطن للرد على الضغط العسكري الروسي على أوكرانيا الموالية للغرب.

وأعلنت ألمانيا عدم انضمامها إلى الولايات المتحدة وحلفاء شمال الأطلسي في أوروبا في إرسال أسلحة لمساعدة الجيش الأوكراني، كما طرحت تساؤلات عما إذا كانت برلين مستعدة فعلاً لتجميد خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" المثير للجدل الرابط بين روسيا وألمانيا إذا غزت موسكو أوكرانيا.

من جهتها، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن "لألمانيا أهمية استراتيجية كبرى بالنسبة إلى الولايات المتحدة واليوم هو فرصة للرئيس لتطوير العلاقات".

وردّاً على سؤال حول خط أنابيب "نورد ستريم 2″، قالت ساكي إن موقف الولايات المتحدة واضح وهو أن هذا الخط "لا ينبغي أن يمضي قدماً إذا أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا".