icon
التغطية الحية

الرئاسة الجزائرية: مقتل ثلاثة جزائريين في قصف مغربي

2021.11.03 | 16:43 دمشق

thumbs_b_c_758b4a56cb2dd14bdab6d01d5b19426b.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقلت وسائل إعلام رسمية عن الرئاسة الجزائرية اليوم الأربعاء أن ثلاثة جزائريين قُتلوا في قصف مغربي على الحدود بين الصحراء الغربية وموريتانيا، بحسب وكالة رويترز.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية "في الفاتح من نوفمبر... تعرض ثلاثة رعايا جزائريين لاغتيال جبان في قصف همجي لشاحناتهم في أثناء تنقلهم بين نواكشوط وورقلة".

وترتبط موريتانيا والجزائر بحدود برية يبلغ طولها نحو 460 كم، وينشط على حدودهما المشتركة العديد من شبكات التهريب والتجارة غير المشروعة.

وفي آب الماضي، أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها المغرب، من جراء ما قالت إنها "سلسلة مواقف وتوجهات عدائية".

وتشهد العلاقات بين المغرب والجزائر توترا منذ عقود لأسباب أهمها قضية الصحراء الغربية والحدود المغلقة بين البلدين منذ عام 1994.

وتساند الجزائر جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية في حين تعتبر الرباط المنطقة جزءاً من الأراضي المغربية.

يذكر أنه في تشرين الأول 1963 اندلعت "حرب الرمال"، وهي مواجهات عسكرية بين البلدين؛ بسبب نزاع حدودي، في أعقاب استقلال الجزائر، في 5 من تموز 1962. وتقول الجزائر إنها ردت أطماعا مغربية في أراضٍ على الحدود. في حين تقول الرباط إنها تدخلت عسكريا للرد على استفزازات حدودية من الجيش الجزائري.