الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام

تاريخ النشر: 08.05.2021 | 11:24 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

قال مسؤولون في الحكومة التركية: إن تركيا لا تفكر في تمديد الإغلاق الحالي أكثر من 17 يوما، مؤكدين أن أي قرار بشأن القيود سيكون مرتبطا ببيانات انتشار فيروس كورونا.

وقال نائب الرئيس فؤاد أقطاي في مقابلة مع محطة إن تي في الخاصة: "إن تمديد الإغلاق الحالي ليشمل يوم 19 أيار عطلة يوم الشباب والرياضة ليس مدرجا في جدول أعمالنا حاليا". بحسب صحيفة "حرييت".

وأشار أقطاي إلى أن مجلس الوزراء يتلقى البيانات المتعلقة بتفشي المرض ويتم اتخاذ قرار نهائي بعد تقييم هذه الأرقام.

وكان نائب الرئيس التركي يرد على سؤال بشأن ما إذا كانت الحكومة ستمدد الإغلاق الحالي إذا لم ينخفض ​​عدد الحالات اليومية إلى 5 آلاف حالة كما هو مستهدف، مثل ما قال وزير الداخلية سليمان صويلو.

وقال صويلو في تصريحات متلفزة في 6 من الشهر الجاري: "حتى اليوم، لم يتم النظر في اتخاذ أي إجراء لتمديد الإغلاق ليمتد إلى 19 من أيار".

ومثل أقطاي، شدد صويلو على أن الأرقام التي ستصدر في 17 من أيار ستحدد المسار الذي يجب المضي قدما فيه.

وأضاف الوزير "سنمضي في تنفيذ القرارات التي يتخذها مجلس الوزراء ووزارة الصحة والمجلس العلمي".

وأشار صويلو إلى أن عدد الإصابات اليومية كان يحوم حول 63 ألف قبل أن تفرض البلاد إغلاقا جزئيا.

وتابع "بعد تطبيق الإجراءات، انخفض عدد الإصابات اليومية أولاً إلى نحو 29 ألفا و30 ألفا، وفي الوقت الحاضر انخفض عدد الإصابات إلى نحو 24 ألفا.. هذه الأرقام تشهد على أننا نسير على الطريق الصحيح".

وأعلنت الحكومة التركية الإغلاق الكامل في 29 من نيسان الماضي حتى 17 من أيار الجاري بعد ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس يوميا إلى مستويات قياسية، حيث تجاوزت 60 ألفا في منتصف نيسان.

وتظهر بيانات وزارة الصحة أن الإصابات اليومية بدأت في الانخفاض بعد 21 من نيسان، وانخفضت لأول مرة إلى أقل من 40 ألفا وسجلت البلاد 22388 حالة في 7 من أيار.

وحتى الآن، أصاب COVID-19 أكثر من 4.9 مليون شخص، وتجاوز عدد الوفيات 42 ألفا.

في غضون ذلك، دخلت قيود جديدة على مبيعات السوبر ماركت حيز التنفيذ في 7 من أيار، حيث أعلنت الحكومة في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه لن يُسمح للمتاجر الكبرى إلا ببيع المواد الأساسية، مثل الطعام ومواد النظافة. وأوضحت وزارة الداخلية أن القرار يهدف إلى منع الازدحام في السوبر ماركت.

ومع ذلك، ستفتح الأسواق أبوابها اليوم السبت، لكن البائعين سيبيعون الفواكه والخضراوات فقط.

يذكر أن أكثر من 20 في المئة من السكان تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح COVID-19 في 36 مقاطعة بتركيا، وفقا لوزارة الصحة.

وفي إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها قرابة 16 مليون نسمة، تم إعطاء 15.7 في المئة من السكان جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، في حين أن الأرقام المقابلة لأنقرة وإزمير، ثالث أكبر مدينة في البلاد، هي 20.6 في المئة و22.3 في المئة. على التوالي.

وأعطت تركيا ما يقرب من 25 مليون جرعة من لقاح الفيروس التاجي منذ أن بدأت في التطعيم في 14 كانون الثاني. وتلقى أكثر من 14 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح في حين تم إعطاء أكثر من 10.2 مليون شخص الجرعتين.

 

معارك كبرى وإمكانيات ضعيفة وانتصارات معجزة
واشنطن: لا توجد خطة بديلة لآلية إيصال المساعدات إلى سوريا
روسيا تلمح بمنع تجديد تفويض إدخال المساعدات عبر الحدود من باب الهوى
تركيا.. "أردوغان" يكشف عن اسم لقاح كورونا المصنّع محلياً
تركيا: إتاحة التطعيم بلقاح كورونا لمن تجاوز الـ 25 عاماً
كورونا.. 3 حالات وفاة و171 إصابة جديدة في سوريا