icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: الاجتماع القادم مع النظام السوري سيعقد بعد الانتخابات

2023.04.27 | 18:43 دمشق

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن (وسائل إعلام تركية)
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، أن بلاده أبلغت وزراء دفاع النظام السوري وروسيا وإيران عن نيتها عقد الاجتماع الرباعي المقبل بعد الانتخابات التركية المزمع عقدها في 14 أيار المقبل.

جاء ذلك خلال حضوره حلقة نقاش بعنوان "قرن من السياسة الخارجية التركية" في مؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وبحسب موقع (Haber7) تطرق المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إلى العمليات العسكرية التي تم تنفيذها في شمال سوريا، مؤكدًا استمرار تركيا في محاربة جميع أنواع الإرهاب في أي مكان، ودفاعها عن وحدة أراضي سوريا بموجب قرار الأمم المتحدة 2254. 

وأشار كالن إلى أن تركيا نجحت في تحقيق وحدة أراضي سوريا بفضل العمليات العسكرية التي قامت بها: "لولا التدخلات التركية العسكرية الثلاثة، لكان قد أنشئ ممر إرهابي في شمال سوريا اليوم. يجب على أولئك الذين يدافعون عن وحدة أراضي سوريا أن يكونوا شاكرين لنا".

موعد الاجتماع الرباعي القادم

وكشف كالن عن أن الاجتماع الرباعي القادم سيعقد بعد الانتخابات التركية: "لدينا انتخابات قادمة، والاجتماع التالي سيعقد بعد الانتخابات. يعمل أصدقاؤنا حالياً على تحديد التاريخ".

وأوضح كالن أن وزراء الدفاع ورؤساء المخابرات في تركيا وروسيا والنظام السوري وإيران، ناقشوا العديد من القضايا، بما في ذلك "تأمين حدود تركيا ومحاربة الإرهاب، وعودة اللاجئين إلى منازلهم بشكل آمن، وتطوير العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة بما في ذلك المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "ليس من السهل جداً الانتهاء من هذه القضايا بين ليلة وضحاها، ستعقد اجتماعات جديدة بعد الانتخابات بإذن الله. لا نقبل أي شروط مسبقة، يجب أن تستمر هذه الاجتماعات بدون شروط مسبقة لمواصلة المفاوضات، نأمل أن تستمر العملية بشكل إيجابي في المستقبل".

الاجتماع الرباعي في موسكو

وعقد الاجتماع بحضور وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والإيراني محمد رضا أشتيان، ووزير دفاع النظام السوري علي محمود عباس، كما شارك فيه أيضاً رؤساء استخبارات الأطراف الأربعة.

ويأتي الاجتماع "استمراراً للمحادثات التي جرت بين الأطراف الأربعة في الـ 28 من كانون الثاني في العاصمة موسكو"، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية.

وكان أكار قد أعلن عن الاجتماع خلال لقاء تلفزيوني، يوم الإثنين، معرباً عن "أمله" في تحقيق تطورات إيجابية.