icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: أنقرة لا تخطط حالياً لفرض عقوبات على روسيا

2022.03.03 | 11:31 دمشق

إبراهيم كالن (وسائل إعلام تركية)
إبراهيم كالن (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن في تقييمه للحرب الروسية الأوكرانية بأن تركيا لا تخطط حالياً لفرض عقوبات على روسيا.

وأعرب كالن في أثناء مشاركته في برنامج بيكي أندرسون على شاشة "CNN"، عن قلق تركيا الشديد حول التطورات الأخيرة في أوكرانيا، وأضاف: "سيكون من الخطأ الكبير أن تواصل روسيا الهجوم من دون إعطاء فرصة للدبلوماسية والتفاوض".

وأشار كالن إلى أن تركيا ليس لديها حالياً خطط لفرض عقوبات على روسيا، وبأنهم لا يريدون أن تتضرر علاقاتهم الاقتصادية القوية مع موسكو، بما في ذلك قطاعات مثل الطاقة والسياحة والزراعة، مؤكداً رغبة تركيا في استمرارها بالحوار مع روسيا باعتباره عاملاً أكثر أهمية في تجنب العقوبات.

وذكر كالن في حديثه بأن مسؤولين غربيين نقلوا أيضاً أهمية بقاء تركيا على اتصال مع روسيا: "يحتاج بعضهم إلى البقاء على اتصال مع روسيا وتشجيعهم على العودة إلى طاولة المفاوضات".

وحول مخاطر حدوث هجوم نووي روسي، أكد كالن أن تحقيق هذا الاحتمال سيكون كارثياً، مشيراً إلى أن الناتو رد بهدوء على تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأن هذا كان النهج الصحيح، في حين أعرب عن أمله في أن يظل التهديد النووي على مستوى "الخطاب" فقط.

"لا ننظر إلى عضوية أوكرانيا في الناتو بشكل إيجابي"

ورداً على سؤال حول ما إذا كان نهج تركيا الإيجابي تجاه توسيع حلف الناتو يشمل أيضاً سيناريو عضوية أوكرانيا المحتملة في الحلف، قال كالن إنهم لا ينظرون إلى هذا الاحتمال بشكل إيجابي في هذه المرحلة .

وشدد كالين على أن تركيا لم تنظر في عمليات توسيع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو في أوروبا والبلقان وأماكن أخرى بشكل سلبي في الماضي: "نحن ندرك مدى حساسية قضية عضوية أوكرانيا في الناتو. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية وراء رغبتنا في إنهاء هذه الحرب غير العادلة، ونأمل أن يفهمنا الأوكرانيون".

"مطالب روسيا متطرفة للغاية وليست منطقية"

ووصف كالن المطالب الثلاثة التي طرحتها روسيا لوقف إطلاق النار في هذه المرحلة بأنها "متطرفة للغاية وغير منطقية"، مشيراً إلى أن الاعتراف بشبه جزيرة القرم، كأرض تابعة لروسيا ومطالبة أوكرانيا بنزع سلاحها أمر غير مقبول لدولة ذات سيادة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، يوم الأربعاء الماضي، وصول دفعة جديدة من الطائرات التركيّة المسيّرة (بيرقدار)، بهدف استخدامها في محاربة الجيش الروسي الذي يغزو أوكرانيا منذ أسبوع.

وقالت "الدفاع الأوكرانية" عبر حسابها الرسمي في موقع "تويتر": "وصلت دفعة جديدة من (Bayraktar TB2) إلى أوكرانيا، هم جاهزون للاستخدام القتالي الآن".