icon
التغطية الحية

الذهب يتجاوز 400 ألف ليرة في سوريا.. هل يمكن التنبؤ بمسار سعره؟

2023.03.15 | 13:10 دمشق

غرام الذهب في سوريا يتجاوز 400 ألف ليرة
أحد محال الذهب في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجل سعر الذهب اليوم الأربعاء ارتفاعاً غير مسبوق في الأسواق السورية، متجاوزاً حاجز 400 ألف ليرة للغرام الواحد، متأثراً بارتفاع سعره العالمي، في ظل انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية.

وأوضح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن "الارتفاع غير المسبوق لسعر الذهب محلياً يعود إلى الارتفاع الكبير لسعر الأونصة الذهبية عالمياً التي سجلت 1913 دولاراً يوم الثلاثاء".

واعتبر أن "الإقبال على شراء الذهب عالمياً من قبل الشركات وأصحاب رؤوس الأموال نتيجة الإعلان عن إفلاس عدة بنوك في الولايات المتحدة الأميركية تسبب في رفع سعر الذهب نتيجة زيادة الطلب لكونه الملاذ الآمن في ظل المخاطر البنكية الحالية".

هل يمكن التنبؤ بسعر الذهب؟

وقال جزماتي إن "الذهب المحلي لا يمكن تسعيره من دون الرجوع إلى التسعيرة العالمية لأنها هي التي تحدد التبادلات التجارية، فالذهب الذي يتم إدخاله من بيروت أو دبي إلى السوق المحلي يتم شراؤه وفق التسعيرة العالمية، وبالتالي فهي تؤثر بالسعر المحلي، علماً أن سعر الصرف المحلي مستقر وهو العامل الثاني في آلية تسعير الذهب".

وأضاف "لا يمكن التنبؤ حالياً بمسار الأسعار لأنه متغير يومياً وقابل للانخفاض والارتفاع بشكل يومي بسبب المتغيرات الدولية المؤثرة بسعر الذهب عالمياً".

وأشار إلى أن "إدخال الذهب الخام إلى الأسواق من بيروت قد انخفض مؤخراً نتيجة الارتفاع الكبير لسعر صرف الدولار في لبنان الذي يحد من عمليات شراء الذهب، فانخفاض إدخال الذهب الخام إلى بيروت يخفض إدخاله إلى دمشق، مع الإشارة إلى أن كيلو الذهب الخام هو سبيكة تعادل 32 أونصة".

وسجّل سعر غرام الذهب في سوريا اليوم الأربعاء (358 ألف ليرة سورية - عيار 18)، و(417 ألف ليرة سورية - عيار 21)، وذلك بحسب موقع "الليرة اليوم" المتخصص بأسعار العملات والصرف.