icon
التغطية الحية

الدولار في أعلى مستوياته أمام الليرة التركية.. تعرف إلى سعره

2021.11.11 | 10:12 دمشق

j6clxvh5yvpv5ibun2p6ayyi5m.jpg
صورة تعبيرية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهدت الليرة التركية انخفاضاً قياسياً جديداً مقابل الدولار الأميركي واليورو، مسجلة سعر صرف تاريخي في سوق التعاملات اليوم الخميس.

وهبط سعر العملة التركية، في افتتاح التداول، إلى 9.92 ليرة مقابل الدولار الأميركي الواحد، و11.40 ليرة لليورو الواحد.

وجاء انخفاض الليرة التركية أمام الدولار بعد أن سجل الأخير وصوله إلى أعلى مستوياته في عام 2021 مقابل الجنيه الإسترليني واليورو اليوم الخميس وفقاً لوكالة رويترز.

وفي تشرين الأول الماضي، قال محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو، إن خفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس الشهر الماضي، لم يكن مفاجأة وليس له علاقة بما حدث بعد ذلك من موجة مبيعات في الليرة.

وفي إجابته على أسئلة من مشرعين في لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان، قال كافجي أوغلو إن البنك المركزي لم يتهاون في واجباته عندما خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 18% من 19%.

وأضاف قائلاً "يمكنني أن أقول بمنتهى الوضوح إننا لم ننفذ خفضاً مفاجئاً".

وقال المسؤول التركي إن التضخم، الذي يقترب من 20%، يسير في مسار مضطرب وإن البنك المركزي سيأخذ المخاطر في الحسبان أثناء تقرير سياسته.

ارتفاع احتياطي البنك المركزي التركي

وأثناء جلسة الاستماع في البرلمان، قال كافجي أوغلو إن احتياطيات البنك المركزي استقرت بعد تراجع في الأعوام القليلة الماضية.

وأفاد محافظ البنك المركزي التركي أن احتياطات البنك وصلت 123.5 مليار دولار، مؤكداً مواصلة تراكم الاحتياطي لتعزيز السياسة النقدية.

وأعرب كافجي أوغلو عن توقعاته أن الاتجاه التصاعدي القوي في الصادرات والانتعاش في قطاع السياحة نتيجة التسارع في عمليات التطعيم ضد كورونا سيزيدان من الفائض في الحساب الجاري في بقية العام الحالي.