انخفاض سعر صرف الليرة التركية لسعر قياسي

تاريخ النشر: 12.10.2021 | 10:53 دمشق

آخر تحديث: 15.10.2021 | 16:13 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

شهدت الليرة التركية انخفاضاً ملحوظاً مقابل الدولار واليورو، مسجلة سعر صرف تاريخي في سوق التعاملات.

وهبط سعر العملة التركية، في افتتاح التداول اليوم الثلاثاء، إلى 9.01 ليرة لدولار أميركي واحد، و10.42 ليرة ليورو واحد، و380 ليرة سورية مقابل كل ليرة تركية، وفق سعر الصرف الرسمي.

وبذلك تصل خسائر الليرة التركية منذ بداية العام إلى نحو 17.5%.

وأظهرت الأرقام تحسنا طفيفا بسعر الصرف عند الساعة 9.40 صباحاً، حيث 9.0057 ليرة مقابل كل دولار، و10.42 مقابل كل يورو.

ويوم الإثنين، قال محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو، إن خفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس الشهر الماضي، لم يكن مفاجأة وليس له علاقة بما حدث بعد ذلك من موجة مبيعات في الليرة.

وفي إجابته على أسئلة من مشرعين في لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان، قال كافجي أوغلو إن البنك المركزي لم يتهاون في واجباته عندما خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 18% من 19%.

وأضاف قائلاً "يمكنني أن أقول بمنتهى الوضوح إننا لم ننفذ خفضاً مفاجئاً".

وقال المسؤول التركي إن التضخم، الذي يقترب من 20%، يسير في مسار مضطرب وإن البنك المركزي سيأخذ المخاطر في الحسبان أثناء تقرير سياسته.

ارتفاع احتياطي البنك المركزي التركي

وأثناء جلسة الاستماع في البرلمان، قال كافجي أوغلو إن احتياطيات البنك المركزي استقرت بعد تراجع في الأعوام القليلة الماضية.

وأفاد محافظ البنك المركزي التركي أن احتياطات البنك وصلت 123.5 مليار دولار، مؤكداً مواصلة تراكم الاحتياطي لتعزيز السياسة النقدية.

وأعرب كافجي أوغلو عن توقعاته أن الاتجاه التصاعدي القوي في الصادرات والانتعاش في قطاع السياحة نتيجة التسارع في عمليات التطعيم ضد كورونا سيزيدان من الفائض في الحساب الجاري في بقية العام الحالي.