icon
التغطية الحية

الدنمارك تعلن عن مساهمة بقيمة 2.41 مليون يورو لصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا

2024.02.01 | 17:24 دمشق

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا
إجمالي مساهمات الدول المانحة للصندوق منذ تأسيسه في 2013 وصل إلى 334.56 مليون يورو - صندوق الائتمان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا يُعلن عن تلقي مساهمة بقيمة 2.41 مليون يورو من الدنمارك.
  • المساهمة الدنماركية هي التاسعة في الصندوق وترفع إجمالي مساهمات الدنمارك إلى 24.31 مليون يورو.
  • وزير الخارجية الدنماركي يؤكد التزام بلاده بتخفيف معاناة الشعب السوري ودعم جهود تحقيق الاستقرار.
  • إجمالي مساهمات الدول المانحة للصندوق يصل إلى 334.56 مليون يورو منذ تأسيسه.

أعلن صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا عن تلقي مساهمة بقيمة 18 مليون كرونة دنماركية (نحو 2.51 مليون يورو)، قدمتها مملكة الدنمارك، ما يرفع مساهمات الدول الـ 12 المانحة للصندوق منذ تأسيسه إلى 334.56 مليون يورو.

وفي بيان له، قال الصندوق إن المساهمة الدنماركية هي التاسعة في صندوق الائتمان، ما يرفع إجمالي مساهمات الدنمارك منذ إنشاء الصندوق في العام 2013 إلى 24.31 مليون يورو.

وقال وزير الخارجية الدنماركي، لارس لوك راسموسن، إن "مع هذه المساهمة الأخيرة في صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا، تؤكد الدنمارك مرة أخرى التزامها بتخفيف معاناة الشعب السوري"، مؤكداً أن بلاده "تظل ملتزمة بقوة بدعم جهود تحقيق الاستقرار في سوريا، وتقديم الدعم الحاسم المنقذ للحياة للسكان المدنيين".

من جانبه، أعرب المدير العام للصندوق، هاني خباز، عن تقديره للحكومة الدنماركية على مساهمتها، مضيفاً أن الدعم الدنماركي أدى إلى "تحويل حياة العديد من السوريين"، و"بمثابة مساهمة مالية ومنارة تضيء الطريق نحو التغيير الإيجابي".

334.56 مليون يورو مساهمات الدول المانحة للصندوق

ومع المساهمة الدنماركية الأخيرى، ارتفع إجمالي مساهمات الدول المانحة الـ 12 لصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا إلى 334.56 مليون يورو من جميع الدول المانحة الـ 12 للصندوق، بما في ذلك ألمانيا والإمارات والولايات المتحدة والدنمارك والسويد وفنلندا واليابان والمملكة المتحدة والكويت وفرنسا وإيطاليا وهولندا.

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا

أسس صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا في أيلول 2013، بمشاركة الولايات المتحدة وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، مع تمثيل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية.

وخلال سنتين من تأسيسه، انضمت إليه الدنمارك والسويد وفنلندا واليابان والمملكة المتحدة والكويت وفرنسا وإيطاليا وهولندا والأردن، بالإضافة إلى تركيا التي انضمت إلى الهيكل الإداري كعضو دائم بصفتها المهمة كبلد مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق.

يشرف على سياسات الصندوق واستراتيجيته مجلس إدارة مكون من الأعضاء المانحين وتركيا والأردن والبنك الألماني "KFW"، ووحدة الإدارة "MU" بحكم المنصب، ويتولى رئاسته ممثل عن "الائتلاف الوطني السوري"، ويجتمع مرة كل ستة أشهر لرصد وتقييم أولويات الصندوق والتصديق عليها وتقديم التوجيهات الاستراتيجية.