الدفعة الأكبر من اللاجئين السوريين تغادر لبنان

تاريخ النشر: 23.07.2018 | 19:07 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

بدأت صباح اليوم الإثنين أكبر دفعة من اللاجئين السوريين في لبنان بالعودة إلى سوريا، من مخيمات منطقة عرسال شمال شرقي لبنان، مع دخول روسيا على خط ملف اللاجئين السوريين في لبنان والأردن.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية بأن 850 لاجئا سوريا بدؤوا بالعودة إلى بلدات القلمون الغربي في سوريا، وهي الدفعة الثالثة التي تعود إلى سوريا بعد ازدياد ضغوط الحكومة اللبنانية على ملف اللاجئين دوليا.

ويعود اللاجئون السوريون إلى بلدات الجراجير ورأس المعرة وفليطة وقارة في القلمون الغربي بإشراف الجيش اللبناني والأمن العام عبر معبر الزمراني.

ورحبت الحكومة اللبنانية الأسبوع الماضي بمقترحات موسكو التي تسعى إلى وضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين السوريين، بعد إعلان روسيا عن إقامتها بالتعاون مع النظام مركزا لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم. 

يذكر أن مئات اللاجئين السوريين في لبنان عادوا إلى مناطقهم في سوريا، وسط تقارير لمنظمات دولية تحدثت عن إعادة قسرية، تمت دون مشاركة الأمم المتحدة التي قالت إن الوضع في سوريا غير آمن لعودة اللاجئين، إلا أن الحكومة اللبنانية واصلت عمليات إعادة السوريين واصفة العملية بالطوعية. 

وشهدت الأشهر الماضية التي سبقت الانتخابات النيابية اللبنانية حملات وممارسات عنصرية بحق اللاجئين السوريين، كما قررت وزارة الداخلية والبلديات في لبنان، هدم وجرف مخيمات للاجئين تحوي مساكن "بيتونية" في بلدة عرسال الحدودية، دون تأمين بديل لمئات العائلات السورية اللاجئة في المنطقة. 

 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا